جمعية رؤساء مجالس العمالات  تشارك في اللقاء الجهوي لـ "الحكومة المنفتحة "

02 نوفمبر 2022 - 17:26

شارك عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ومحمد السالماني رئيس لجنة العلاقات مع إفريقيا بالجمعية في فعاليات اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشراكة “الحكومة المنفتحة ” المنعقدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أيام 1،2،3 نونبر 2022 بفندق بالم بلازا بمدينة مراكش.

وقد ترأست الجلسة الافتتاحية  الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة منسقة مشروع الحكومة المنفتحة بالمملكة، وانطلق اللقاء بالاستماع لكلمة مسجلة لرئيس الحكومة، بعد ذلك قامت الوزيرة بإلقاء كلمة أبرزت فيها الأهمية التي يكتسيها احتضان المغرب لهذا اللقاء لتعزيز القيم التأسيسية لشراكة الحكومة المنفتحة. كما تناول الكلمة تباعا  السيد سنجاي برادهان (Sanjay Pradhan) المدير التنفيذي للحكومة المنفتحة، والسيدة ستيفاني موبايلي (Stéphanie Muchai) عضوة لجنة التوجيه.

وعرف هذا اللقاء حضور عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من مختلف الدول خاصة من القارة الإفريقية، والسيد عبد الوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وعدد من رؤساء الفرق البرلمانية والبرلمانيين ورؤساء الجهات المغاربة وممثلي جمعيات المجتمع المدني المحليين والدوليين.

ومعلوم أن هذه المنظمة تأسست سنة 2011 وتضم 77 بلدا و 106 حكومة محلية وتهدف إلى تعزيز الحوكمة الشفافة والتشاركية الشاملة والخاضعة للمساءلة. وقد انضمت المملكة المغربية لها منذ سنة 2018، حيث شاركت في النسخة العاشرة لاجتماعاتها المقامة في دولة كوريا في دجنبر 2021 عن بعد وحضوريا .

وعلى هامش هذا الاجتماع عقد وفد الجمعية عدة لقاءات مع بعض الوفود الأجنبية تم خلالها التعريف بالتجربة المغربية في مجال ترسيخ الديمقراطية المواطنة والتشاركية ومبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة التي رسخها دستور المملكة لسنة 2011 الذي أرسى معالمه مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. كما تمت إحاطتهم بتطور التجربة المغربية في مجال الديمقراطية المحلية ومجال اللامركزية منذ الاستقلال إلى غاية صدور القوانين التنظيمية المتعلقة بتدبير مختلف الوحدات الترابية سنة 2015.

كما كانت فرصة للتعريف كذلك باختصاصات مجالس العمالات والأقاليم وبأهداف الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، خاصة ما يهم تنسيق العلاقات والتعاون بين هذه المجالس والرفع من القدرات التدبيرية للمنتخبين وغيرها من الأهداف.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *