أغلبية جماعة البيضاء تعيد التصويت على ميزانيتها المرفوضة وتوضح: ملاحظات الوالي اعتراها سوء فهم كبير (فيديو)

16 نوفمبر 2022 - 20:30

تصوير: ياسين أيت الشيخ

علاقة برفض سعيد احميدوش، والي جهة البيضاء-سطات، التأشير على ميزانيته، صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، برئاسة العمدة نبيلة الرميلي، في دورة استثنائية، بالأغلبية على المشروع المعدل لميزانية المجلس برسم سنة 2023، فيما امتنعت المعارضة يتقدمها حزب العدالة والتنمية.

مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة البيضاء، هون من شأن الملاحظات التي قدمها الوالي، مؤكدا أن ملاحظات والي الجهة اعتراها سوء فهم كبير في بعض النقاط، وهو الأمر الذي قامت الأغلبية المسيرة لجماعة الدارالبيضاء بتجاوزه وتوضيحه.

ونفى أفيلال، ما راج بخصوص ملاحظات الوالي التي تحدثت عن كون ميزانية النقل لم يتم التحكم فيها عند اكتراء آليات للنقل، موضحا أن البعض اعتقد أنه تم رفع الميزانية الخاصة بسيارات الجماعة، في حين أن هذا الأمر غير صحيح، مشددا على أنه تم الرفع من الميزانية، لأنه تم كراء شاحنات صهريجية لنقل المياه لسقي المساحات الخضراء المتواجدة بمدينة الدار البيضاء، في ظل ندرة المياه التي تعاني منها المدينة.

وبخصوص الملاحظة المتعلقة بإعداد ميزانية البيضاء بناء على حصة من الضريبة على القيمة المضافة بمبلغ 342.584.800,00 درهم، في حين أن هذه الحصة تقدر بـ 220,58 مليون درهم، كشف نائب العمدة، أن هذا الأمر راجع إلى المبالغ التي ستقتطع من المبلغ الرئيسي كديون للشركتين المكلفتين بتدبير ملف النظافة، وهي من مخلفات المجلس السابق يضيف أفيلال.

موضحا: “كان لدينا مشكل مع شركتي النظافة، طلبنا من وزارة الداخلية الحصول على رخصة استثنائية عند انتخاب المجلس الجديد، وهذه السنة تقرر اقتطاع هذه الديون المذكورة”.

وتبلغ ميزانية جماعة الدار البيضاء التي صادق عليها المجلس في صيغتها الجديدة، بعد الدراسة والتعديل والتصويت على مشروع ميزانية السنة المقبلة، ما قيمته 5.172.411.721.00 درهم.

من جانب آخر، قالت رئيسة مجلس الجماعة، نبيلة الرميلي، إن الدورة الاستثنائية لجماعة البيضاء، تأتي بعد أن توصلت من قبل والي جهة الدار البيضاء – سطات برسالة تتضمن مجموعة من الملاحظات حول مشروع ميزانية الجماعة برسم 2023.

وكشفت العمدة، أن هذه الملاحظات تتعلق أساسا بمراجعة حصة الضريبة على القيمة المضافة، وعدم التقيد بمقتضيات دورية وزارة الداخلية حول إعداد ميزانية الجماعة بالنسبة لمصاريف الاستقبال والاحتفالات والهدايا والصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء واكتراء الآليات وإعانة الجمعيات، كاشفة أن المكتب المسير، استطاع أن يسجل ميزانية بمداخيل بلغت 3 مليارات درهم و650 مليون.

وجاء في بلاغ لجماعة البيضاء، إن الميزانية العامة لهذه الأخيرة برسم سنة 2023، والتي اعتمدت بأغلبية 90 صوتا ومعارضة 8 أصوات وامتناع صوت واحد، تقدر بـ 5.172.411.721،00 درهم، منها 4.238.000.000 درهم مخصصة لمصاريف التسيير، فيما يقدر المجموع العام لمصاريف التجهيز بـ 329 مليون و721 ألف و721 درهم.

 

وقال البلاغ ذاته، إن الدورة الاستثنائية، تأتي عقب رفض التأشيرة من طرف والي جهة الدار البيضاء – سطات على ميزانية الجماعة للسنة المالية 2023، والتي تمت المصادقة عليها في الدورة العادية للمجلس المنعقدة بتاريخ 19 أكتوبر 2022.

وأشار البلاغ، إلى أن مجلس جماعة الدارالبيصاء حقق أعلى نسبة المداخيل ويعمل على الحفاظ على هذه الوتيرة الإيجابية للاستجابة لمتطلبات وحاجيات الساكنة المحلية وإنجاز المشاريع والأوراش التنموية لجعل الدارالبيضاء قاطرة للتنمية على الصعيد الوطني.

وفيما يتعلق بالمساحات الخضراء، فإن الجماعة حريصة على احترام التزاماتها بتزويد مياه السقي من المصادر غير المستعملة في انتظار الشروع في نقل الماء عبر الصهاريج من أجل سقي المساحات الخضراء.

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *