مجلس جهة فاس- مكناس يتدخل لحل أزمة النقل في العاصمة العلمية

04 ديسمبر 2022 - 15:00

صادق مجلس جهة فاس مكناس بالإجماع، على نقطة تتعلق بالموافقة على بروتوكول اتفاقي لحل أزمة النقل الحضري بمدينة فاس، وذلك في إطار دورة استثنائية لمجلس الجهة.

وكشف عبد الحق أبو سالم، نائب رئيس الجهة، أن أزمة النقل الحضري بالعاصمة العلمية، والتي تفاقمت خلال الشهور الأخيرة، دفعت مصالح وزارة الداخلية إلى تغيير وجهتها صوب مجلس الجهة، لإدخاله في ملف النقل الحضري بالمدينة، من خلال بروتوكول اتفاقي يجمع الوزارة الوصية، جهة فاس مكناس، جماعة فاس، والشركة المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالمدينة “سيتي باص فاس “.

ونبه المصدر نفسه، في اتصال مع “اليوم24″، إلى أنه وبالرغم من كون النقل الحضري لا يدخل في اختصاص مجلس الجهة، كما ينص على ذلك القانون 111.14، إلا أن هذا المجلس ارتأى في إطار اتفاقي أن يساهم في حل أزمة النقل بمدينة فاس، وبشكل استثنائي.

وأضاف أبو سالم أن المبادرة تروم تغليب المصلحة العامة على كل شيئ من أجل المساهمة في وضع حد للاحتقان الاجتماعي الذي تعيشه مدينة فاس، والذي يُتَرجم يوميا في الواقع بالعديد من الاحتجاجات التي يقوم بها السكان ضد الحالة المزرية التي أصبحت عليها حافلات النقل الحضري بالمدينة، والتي جلها في حالة متهالكة، حيث لم تعُد تلعب إلا دورا واحدا يُحْسَبُ لها، هو تلويث المدينة والرفع من نسبة ثاني أكسيد الكربون بأجواء فاس.

وأكد المتحدث أن مساهمة الجهة جاءت على قدم المساواة مع جماعة فاس بمبلغ ناهز 69 مليون درهم.

كلمات دلالية
أزمة فاس نقل

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *