70% من المصحات لا تحتـرم المعايير التقنية و90% لا تحترم قواعد إشهار التعريفة المطبقة (مجلس المنافسة)

09 ديسمبر 2022 - 19:30

كشف مجلس المنافسة في تقرير جديد له عدة اختلالات في عمل المصحـات الخاصة، منها عدم مطابقة معظمها للمعايير التقنية، وعدم إشهارها لاتفاقيات التعريفة.

وجاء في التقرير الذي نشره مجلس المنافسة، اليوم، حول “وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمـة مـن طـرف المصحـات الخاصة والمؤسسات المماثلة لهـا”، أن عمليات المراقبة التي أنجزتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الفترة الممتدة من 2018 إلى 2022، أظهرت عـدم مطابقة معظم المؤسسات، التي خضعت للمراقبة التقنية، للمعايير التقنيـة (%70 من المصحات الخاصة).
وعلى الرغم من تقادم هذه المعايير التي تستند إليها عمليات المراقبة، إلا أن نسبة عدم المطابقة برسم 2022 تبعث على درجة كبيرة من القلق إزاء مخاطـر التقاط عدوى المستشفيات التي يتعرض لها المرضى أثناء مكوثهم بالمستشفى.
وعلاقة بزيارات التفتيش يفيد التقرير بأن القواعد المتعلقة بإشهار الاتفاقيات المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسـي عـن المرض والقواعـد المرتبطة بالتعريفة المطبقة “تحتـرم بدرجـة أقـل”. في الواقع،  يقول التقرير بلغت نسبة المؤسسات التـي تـم تفتيشها والتي لا تحتـرم قـواعـد إشهار الاتفاقيات ٪80، فيما سجلت نسبة المؤسسات التي لا تحترم قواعد إشهار التعريفة المطبقة %90 خلال 2022.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *