صفقة خدمة الإغاثة بالطرق السيارة بالمغرب مازالت في مرحلة "طلبات العروض" بعد مضي خمس سنوات

27 ديسمبر 2022 - 15:00

كشف نزار بركة وزير التجهيز والماء، قرب الإعلان عن صفقات خدمة الإغاثة وإصلاح العربات بالطريق السيار خلال جوابه على سؤال كتابي وجهه إليه الفريق الحركي بمجلس النواب حول « تأخر ذلك رغم انتهاء مدة إبرام الصفقات منذ حوالي خمس سنوات ».
وأوضح بأن ملف طلبات العروض المتعلق بخدمة الإغاثة يوجد في طور الإعلان.
وانتقد عضو الفريق الحركي، محمد لحموش، « استمرار تفويت هذه الخدمة لشركات معينة كل ستة أشهر، ومن ذلك ما يتم على سبيل المثال بالمقطع الرابط بين الرباط والدار البيضاء، وكذا المقطع الرابط بين تازة ووجدة ».
واعتبر ذلك خرقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وتجاوزا للمقتضيات القانونية المنظمة للخدمة، مطالبا بالكشف عن التدابير التي ستتخذها الوزارة للتعجيل بالإعلان عن صفقات خدمة الإغاثة وإصلاح العربات بالطريق السيار.
وأضاف بأن إبقاء الوضع كما هو الآن »يضر بالمجهودات التي تبذلها الشركة الوطنية للطرق السيارة لتعزيز السلامة بحكم مسؤوليتها وإشرافها على منح الرخص لشركات الإغاثة التي تلبي المواصفات المحددة في دفتر التحملات ».
ومن جهته، أفاد الوزير أن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب « تعتبر خدمة الإغاثة حلقة مهمة ضمن تدابير عدة تتعلق بسلامة مستعملي الطريق السيار في كل المراحل بد من تصميم المشاريع الى إنجازها ».
كما تهتم الشركة ضمن كل مشروع لتطوير خدماتها على « مقاربة شمولية ترتكز على الاستثمار في البنيات التحتية والمرافق الخدماتية والتكنولوجيات الحديثة وتكوين الموارد البشرية وتطوير المهن وتعزيز الشراكات والتعاون مع جميع الفاعلين والمتدخلين بشبكة الطرق السيارة ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي