85 % من العرب متدينون و48 % يرفضون فصل الدين عن السياسة (استطلاع رأي)

03 يناير 2023 - 14:00

أفاد تقرير المؤشر العربي لسنة 2022، أن مواطني المنطقة العربيّة ينقسمون إلى ثلاث كتل بخصوص تدينهم  أكبر فئة تمثل 85في المائة أجابت بأنها متدينة إلى حد ما أو متدينة جدا.

وأفاد الاستطلاع أنّ61%، قالوا إنهم متدينون إلى حد ما مقابل 24% من المستجيبين أفادوا أنهم متديّنون جدًّا، و12% قالوا إنهم غير متديّنين.

جاء ذلك في نتائج استطلاع رأي عربي انجزه المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات الذي يعد أضخم استطلاع رأي عربي.

وحسب نتائج “تقرير المؤشر العربي 2022” التي قدمها المركز اليوم  في لقاء صحافي  بالدوحة فإن الرأي العامّ في المنطقة العربيّة يبقى منقسمٌا في مسألة فصلِ الدين عن السياسة حسب الاستطلاع الذي انجز في إطار المؤشر العربي، إذ تؤيد 47% فصل الدين عن السياسة مقابل 48% تعارضه.

والدول المعنية  بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.
وتم  إجراء هذا الاستطلاع الميداني في الفترة ما بين يونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، واستغرق ذلك أكثر من 72 ألف ساعة
وأطلق المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات تقرير “المؤشر العربي” منذ 2011. ويعد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مؤسسة بحثية فكرية مختصة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، مقره الدوحة بقطر.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *