" باه لاباس عليه قراه في كندا" عبارة تثير غضب الراسبين في امتحان المحاماة (فيديو)

04 يناير 2023 - 01:00

نظم عشرات الراسبين في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الثلاثاء، أمام مقر البرلمان، وقفة احتجاجية للمطالبة بفتح تحقيق في النتائج المعلنة قبل أيام.

وردد المحتجون شعارات من قبيل: “واك واك على شوهة… لائحة مشبوهة”، “ولادكم قريتوهم… ولاد الشعب قصيتوهم”.

كما حمل محتجون لافتات مكتوب عليها “نطالب النيابة العامة بفتح تحقيق في نتائج مباراة المحاماة”، “ولادكم قريتوهم… ولاد الشعب شردتوهم”.

كما حملت إحدى المحتجات رسالة مكتوب عليها “رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله من أجل إنصاف المتبارين في امتحان مهنة المحاماة”.

عدد من المحتجين الذين تحدث إليهم موقع “اليوم 24 “، انتقدوا تصريحات أدلى بها عبد اللطيف وهبي، وزير العدل دافع فيها عن نجاح ابنه في الامتحان لكونه حاصل على شهادة إحدى إجازتيه من كندا، لأن والده، بتعبير وهبي، ميسور ولديه الإمكانيات ليصرف على ابنه لاستكمال دراسته بالخارج.

وانتقد بلاغ عممه عدد من الراسبين على وسائل الإعلام، “الاختلالات التي شابت الامتحان، ومنها وضع أسئلة فقهية بطريقة QCM تحتمل أكثر من جواب وأكثر من رأي”.

كما سجل البيان استغرابه من مساهمة هيئة المحامين في عملية التصحيح، بعدما “أعلنت عن معارضتها في وقت سابق للامتحان ومارست مختلف الضغوط لأجل إلغائه أو تخفيض نسبة الناجحين، كما أعلنت أيضا عن مقاطعتها حراسة الامتحان”.

وهبي أعلن استعداده لنشر لوائح الراسبين والناجحين ومعدلاتهم، موضحا بأن المطالبة بفتح تحقيق ينبغي أن تتعلق بشبهة وجود جريمة، بينما نتائج امتحان المحاماة لا وجود لأي شيء فيها.

ويذكر أن الجدل رافق لائحة الناجحين التي نشرتها وزارة العدل قبل أيام، لتضمنها شخصيات سياسية مثل آمنة ماء العينين القيادية في حزب العدالة والتنمية، واعتماد الزاهيدي رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة عن التجمع الوطني للأحرار، وشيماء الزمزامي عضو مجلس المستشارين عن الحزب نفسه.

بالإضافة إلى نجاح عدد من أبناء المحامين ومنهم ابن وزير العدل عبد اللطيف وهبي، وابن أخ نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *