تتويج الكاتب المغربي عبد الفتاح كيليطو بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب

06 يناير 2023 - 03:00

أعلنت الأمانة العامة لمسابقة الملك فيصل للغة العربية والأدب للدورة الـ45 لسنة 20223، عن تتويج الروائي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو بجائزة هذه الدورة عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”.

واختارت لجنة تحكيم جائزة الملك فيصل للغة العربية، عمل المغربي عبد الفتاح كيليطو معتبرة إياه بارعا في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة، وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلا إيجابيا، كما يعمل على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدة والطرافة، والإبداع، حيث أشارت كلمة اللجنة أثناء تبريرها لاختيارها عمل عبد الفتاح كيليطو إلى تميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق.

جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب تمنح سنويا لنخبة من العلماء والمفكرين والأدباء الذين قدموا إسهامات علمية جليلة خدمة  للإنسانية، وتتمثل هذه الفروع في الطب، والعلوم، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، إضافة إلى خدمة الإسلام.

وأعلنت الأمانة العامة للجائزة أنها تستقبل حاليا الترشيحات للدورة السادسة والأربعين للعام 2024 من الهيئات والمؤسسات والمراكز العلمية والجامعات حتى نهاية شهر مارس 2023، مشيرة إلى أن جائزة الدراسات الإسلامية مخصصة لـ “النظم الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة”، فيما خصصت جائزة اللغة العربية والأدب: لـ”جهود المؤسسات خارج الوطن العربي في نشر اللغة العربية”، وجائزة الطب لـ”علاجات الإعاقات الطرفية”، إضافة إلى تخصيص جائزة العلوم: لـ”علم الحياة”.

وعبد الفتاح كيليطو كاتب مغربي صدرت له العديد من الكتب والمؤلفات باللغتين العربية والفرنسية، وألقى العديد من المحاضرات، وشارك في لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، وقام بالتدريس كأستاذ زائر بعدة جامعات أوربية وأمريكية من بينها جامعة بوردو، والسوربون الجديدة، وكوليج دو فرانس، جامعة پرنستون، وجامعة هارڤرد.

 

 

 

 

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *