وزيرة المالية توضح سياسة الحكومة بخصوص إعفاء الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة

10 يناير 2023 - 15:30

طالبت نعيمة الفتحاوي عضو المجموعة النيابية بمجلس النواب، في سؤال كتابي “بإعفاء الأدوية من الضريبة على القيمة المضافة لتمكين المواطنين من الوصول إلى الدواء وهو ما يساهم في تنزيل الاستراتيجية الجديدة المتعلقة بتعميم التعطية الصحية”.

وردا على ذلك، قالت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بأن الحكومة تأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمرضى، حيث تم في إطار قوانين المالية المتعاقبة إعفاء عدد كبير من الأدوية والمستلزمات واللوازم الطبية الخاصة بالأمراض المزمنة في الداخل وحين الاستيراد”.

وأوضحت بأن الأمر “يتعلق بالتجهيزات والمعدات المستعملة في تنقية الدم والأدوية المضادة للسرطان والأدوية المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي “B”و”C”، وأدوية أمراض السكري والربو وأمراض القلب والشاريين ومرض السيدا ومرض التهاب السحايا واللقاحات والأدوية المحددة لائحتها بقرار مشترك للوزير المكلف بالصحة و الوزير المكلف بالمالية و المخصصة لمعالجة الخصوبة ولمعالجة مرض التصلب اللويحي، وكذا الأدوية التي يفوق مبلغ 588 درهما.

وأضافت بأن ما تبقى من الأدوية، تستفيد حاليا، في الداخل وحين الاستيراد، من تطبيق سعر الضريبة المخفض المحدد في 7% عوض السعر العادي البالغ 20%، وذلك تماشيا مع ما هو معمول به في معظم الدول التي تطبق الأسعار المخفضة على الأدوية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *