بنشماس يواصل حملته ضد ابن كيران بهولندا

08 يونيو 2014 - 18:26
امستردام: اليوم24
لم يفوت حكيم بنشماس، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة فرصة حديثه امام مغاربة هولندا، على هامش فعاليات مهرجان التويزا، الذي تحتضنه العاصمة الهولندية أمستردام خلال الفترة الممتدة ما بين 6 و8 يونيو الجاري، ليواصل حملته ضد رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران. 
بنشماس أعاب على الحكومة الحالية عدم التوفر على سياسة مندمجة في مجال الهجرة تجيب على قضايا الجالية المغربية بالخارج، واعتبر أن هنالك اهتمام موسساتي بالجوانب التي تهم مغاربة العالم، وليس هناك سياسة عمومية: " بدليل ان البرنامج الحكومي يتضمن التزاما يهم مغاربة العالم من خلال عمل الحكومة على بلورة سياسة عمومية مندمجة تجيب على تطلعات مغاربة العالم، لكن سياسات وبرامج هذه الموسسات تتميز بالكثير من التشتت والقليل من التكامل " بحسب بنشماش. وقال في هذا الصدد "لدينا برامج مختلفة ومتعددة بتعدد المتدخلين والقطاعات". وأشار الى ان هناك اربع قطاعات حكومية بين وزارات وإدارات ومؤسسات تهتم بقطاع الهجرة.
وانتقد الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة بعض النقائص في تعامل الحكومة مع ملف الهجرة، معتبرا أنها لم تستوعب التحولات التي طرأت على الهجرة المغربية كالتأنيت المتصاعد، حيث تشير الأرقام الى ان ٤٧ في المائة من المهاجرين هم نساء،  الى جانب متغير اخر يتعلق بتنامي والشيخوخة المتسارعة، والتشبيب، وهي تحولات تفرض خصوصيات محددة.
واعاب حكيم بنشماش عدم اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وغياب مبادرات لتنزيل المبدأ الدستوري المتعلق بالمشاركة السياسية، وكذا الانحراف في مجال التأطير الديني، مشيرا الى ان هناك أئمة بمساجد أوربا يخدمون اجندات جماعات متطرفة ويدفعون أبناء المغاربة الى الجهاد بسوريا، بالإضافة إلى غياب إحصاء للكفاءات المغربية بالخارج، والمشاكل المرتبطة بالعمل القنصلي.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي