منيب تحث وزارة الصحة على التدخل لفرض إجراء انتخابات الصيادلة وسط خلافات بين المهنيين

05 فبراير 2023 - 21:30

وجهت نبيلة منيب، النائبة البرلمانية عن حزب الإشتراكي الموحد سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية، حول « تعطيل إجراء انتخابات المجالس الجهوية و الهيئة الوطنية للصيادلة ».

وقالت إن « انتخابات المجلسين الجهويين للصيادلة بالشمال والجنوب والهيئة الوطنية للصيادلة يعرف جمودا منذ مدة طويلة ».

وأضافت، أنه « كان من المفترض أن يجرى انتخاب هذه الهيئات منذ سنة 2019، ولمواجهة هذا الجمود غير المبرر قام الصيادلة بعدة مبادرات نضالية للاحتجاج على هذا الجمود غير المبرر، وللتعبير عن رفضهم استمرار المجالس التي فقدت شرعيتها والمطالبة بالتدخل العاجل لتنظيم انتخاب هذه الهيئات ».

وأشارت إلى لم « يتم تنظيم انتخابات للهيئة الوطنية للصيادلة منذ 31 غشت 2015، رغم أن ظهير عام 1976 المُحدث للهيئة الوطنية للصيادلة نص في المادتين 7 و28 على تجديد نصف أعضاء المجالس كل سنتين، وإجراء الانتخابات الشاملة كل أربع سنوات ».

ودعت منيب إلى « التدخل لإجراء انتخابات هذه المجالس ووضع حد لانعدام الشرعية المتواصلة في ظل استمرار تدبير القطاع من طرف هياكل تجاوزت مدتها القانونية »، وتساءلت عن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة للتجاوب مع انتظارات الصيادلة؟.

وحري بالذكر، أن عدد من الصيادلة نظموا وقفات احتجاجية سواء في مدينتي الرباط والدار البيضاء، يؤكدون عدم شرعية المجالس الجهوية ويطالبون بإجراء انتخابات مهنية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي