وزير التجهيز يعول على شركات جديدة لتسريع أعمال بناء السدود

15 فبراير 2023 - 14:00

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء، “إن وزارته منحت صفقات الأشغال لمقاولات جديدة لتقليص مدة الإنجاز ما بين 6 أشهر إلى سنة”.

وأضاف بأنه “يَجري حاليا إنجاز 17 سدا بسعة تقدر بـ 5 مليار و600 مليون متر مكعب في إطار تسريع برنامج السدود الكبرى”.

وأشار خلال استضافته من قبل وكالة المغرب العربي للأبناء اليوم الأربعاء بالرباط، إلى أن سد أكدز بإقليم ورزازات بدأت أشغاله منذ سنة 2010 ولم تنته إلى اليوم مما دفع الوزارة إلى منح صفقة إنجازه لمقاولة جديدة تعهدت بإنهاء الأشغال سنة 2024.

ويتوفر المغرب حاليا على 150 سدا سعتها الإجمالية 20 مليار متر مكعب. وبعد الانتهاء من أشغال السدود الجديدة والشروع في استغلالها سيتمكن المغرب من تخزين حوالي 25 مليار متر مكعب من المياه.

ويذكر أن المغرب حصل قبل أيام من البَنك الإفريقي للتنمية، على منحة مالية بقيمة 201 ألف أورو للمساهمة في تقديم المساعدة التقنية بشأن إنجاز دراسات تصميم السدود وتهيئة مجاري المياه ودراسات الربط البيني للأحواض المائية.

المنحة الموجهة إلى مديرية التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والماء، وفق بلاغ صادر عن البنك “ستسمح بتقييم الجدوى التقنية للسدود الكبرى والصغرى، وحماية مجاري المياه ومشاريع الربط البيني قبل إطلاقها”.

كَمَا تسمح بضمان التصميم الأنسب للمشروع، من خلال الشروع في الخبرة الفنية، وتأكيد الخصائص التقنية للمشاريع المعقدة باللجوء إلى الخبراء في هذا المجال.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *