ميارة : العيش المشترك مُهدد بمنطقة الساحل جنوب الصحراء

12 مارس 2023 - 16:00

قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، »إن أسس السلم والعيش المشترك مهددة بشكل صريح في منطقة الساحل جنوب الصحراء التي تواجه تحديات مستعصية للغاية تلقي بظلالها على مناطق جغرافية أوسع ».

وأضاف خلال جلسة « المناقشة العامة » للجمعية 146 للاتحاد البرلماني الدولي اليوم السبت بالبحرين، »إن التطرف العنيف واللاتسامح والكراهية هي الشحنات التي تتغذى منها الحركات الشعبوية والانفصالية التي بدأت تنتشر بشكل مقلق في مناطق عديدة من العالم ».

ودعا إلى تكثيف وتضافر جهود المنتظم الدولي لتمكين بلدان هذه المنطقة من إرساء دعائم متينة للسلم والسلام والعيش المشترك عبر اقتلاع جذور التطرف العنيف والتعصب والكراهية بما يمكن من تشييد مجتمعات دامجة لسائر المكونات الثقافية والدينية والسياسية.

وطالب بالاعتماد في ذلك على « مقاربة تستند على مرجعية حقوق الإنسان والاحترام الكامل للرموز الدينية والثقافية لأممها وشعوبها، وتستند على مبادئ الحوار الدائم والمثمر لفض النزاعات بطرق سلمية بما يحترم السيادة الوطنية والوحدة الترابية لبلدان المنطقة ».

وذكر بانخراط المغرب باعتباره عضوا مؤسسا ل »تحالف الحضارات للأمم المتحدة »، في الجهود الدولية لتعزيز مبادئ السلم وترسيخ منظومة القيم والمثل العليا للعيش المشترك.

ودعا المشاركين إلى حضور ندوة دولية يعتزم البرلمان المغربي تنظيمها في يونيو المقبل بمراكش حول حوار الأديان، بتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة « أديان لأجل السلام » وتحالف الحضارات للأمم المتحدة والرابطة المحمدية للعلماء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي