المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته الثالثة

23 يوليو 2014 - 12:09

 

يتضمن برنامج هذه الدورة ندوة فكرية حول فنون أحواش بمشاركة أساتذة باحثين مختصين، كما سيحتضن المسرح الروماني لقصبة تاوريرت أمسية شعرية «أباراز نايت اومارك» بمشاركة شعراء معروفين في هذا الفن الأمازيغي الأصيل، فيما سيتم تكريم بعض الأسماء التي طبعت فن أحواش ببصمات خاصة.

وسيشهد المهرجان تنظيم معرض خاص يحتوي على صور أعلام فن أحواش وأماكن ممارسته والزي والحلي الخاصين به، كما ستنظم صبيحة تربوية للأطفال تضم عدة فقرات، محورها فنون أحواش لتعريف الناشئة بأهمية هذا التراث ودوره المتأصل في حياة الإنسان بالمنطقة.

وتتميز هذه الدورة، حسب بلاغ توصلت به « اليوم24»، بتبني تصور فني وإبداعي يهدف إلى إبراز تنوع فنون أحواش من حيث ارتباطها بكل مناحي حياة الإنسان، عبر تقديم ثلاثة عروض رئيسية بقصبة تاوريرت تبرز الجوانب الاحتفالية لهذا الفن في مختلف المناسبات كالولادة والختان والزواج والحصاد، وغيرها. كما تتميز الدورة أيضا بتصور سينوغرافي، ينجزه حرفيو السينما بورزازت، يركز على جمالية قصبة تاوريرت التاريخية كخلفية لمنصة العروض مع هندسة خاصة لفضاء اللعب كمساحة طبيعية متحركة ومؤثثة بشكل يبرز مختلف مناحي حياة القرى المغربية.

يشار إلى أن المهرجان ينظم بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات، ومجلس جهة سوس-ماسة-درعة، والمجلس الإقليمي لورزازات، والمجلس البلدي لورزازات، والمجلس الإقليمي للسياحة بورزازات والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي