الحكومة الإسبانية تدافع عن احتجاز مهاجرين مغاربة داخل حاوية قرب معبر باب سبتة

20 أبريل 2023 - 23:00

ردت الحكومة الإسبانية على انتقادات بشأن احتجاز مهاجرين غير نظاميين مغاربة في حاوية جرى تصميمها كغرفة ضيقة متواجدة على المعبر الحدودي تراخال، وذلك لساعات طويلة بعد إلقاء القبض عليهم من طرف الحرس المدني بسبتة المحتلة.

وقالت الحكومة، ردا على سؤال تقدم به عضو مجلس الشيوخ الإسباني Compromís Carles Mulet، إن المهاجرين المعنيين بهذا الإجراء « يكونون في مأمن من سوء الأحوال الجوية إذا لزم الأمر »، وأوضحت أن هذا الإجراء بدأ العمل به منذ النصف الثاني من سنة 2021.

وأضافت أن هذه الحاوية تبلغ مساحتها ثمانية وعشرين متراً مكعباً، وتتوفر على الربط بالكهرباء، وأشارت إلى المراحيض المتاحة في الجوار للاستخدام من قبل المهاجرين المعنيين.

وذكرت الحكومة بأنه يتم تزويد المهاجرين بالمشرب والمأكل، وبملابس جافة، إلى جانب إخضاعهم لفحص طبي من طرف موظفي الصليب الأحمر، ونقلهم نحو مستشفى سبتة الجامعي للعلاج إذا لزم الأمر. وشددت على « عدم حدوث أي حادث يهدد سلامة المهاجرين من قبل داخلها »، وأبرزت أنه « في معظم الحالات، لا يرغب المهاجرون في النوم في هذه المرافق بسبب قصر مدة إقامتهم هناك ».

وبالنسبة للبروتوكول الموجود مع النظام المغربي لتسليم المهاجرين غير النظاميين على الحدود بسبتة ومليلية؛ قالت الحكومة الإسبانية إن المغرب يتعاون في موضوع ترحيل المهاجرين المغاربة الوافدين على سبتة المحتلة بطريقة غير نظامية، وذلك بمجرد اعتراض أحد هؤلاء يتم إشعار السلطات المغربية فوراً عن طريق موظفيها في الحدود، حيث تتم عملية الترحيل بحضورهم.

وكان عضو مجلس الشيوخ الإسباني Compromís Carles Mulet انتقد بشدة احتجاز مهاجرين غير نظاميين مغاربة في حاوية جرى تصميمها كغرفة ضيقة متواجدة على المعبر الحدودي تراخال، وذلك لساعات طويلة بعد إلقاء القبض عليهم من طرف الحرس المدني بسبتة المحتلة.

وطالب موليت وزارة الداخلية الإسبانية بتقديم توضيحات، بشأن ما إذا كانت بهذه الغرفة الضيقة، خدمة أو تكييف أو كهرباء، وما إذا كان يقدم الطعام والماء للمحتجزين.

ووجه عضو مجلس الشيوخ الإسباني مجموعة من الأسئلة المكتوبة إلى الحكومة المركزية فيما يتعلق بالبروتوكولات التي يستخدمها الحرس المدني مع المهاجرين المغاربة الذين تم إيقافهم وهم يحاولون الولوج إلى سبتة.

وساءل الحكومة عن، “عدد الأشخاص الذين يتم احتجازهم في حاويات مثل تلك الموجودة على حدود تاراخال”، وكذلك “سبب الحفاظ على هذا النظام غير اللائق”.

وأفاد بأن الحرس المدني يضع المهاجرين المحتجزين داخل حاوية ضيقة بعد الساعة 5:00 مساءً، لأن المغرب يرفض استقبال أي مهاجر غير نظامي من سبتة بعد هذه الساعة، حتى صباح اليوم الموالي.

وتشكل حاوية إقامة المهاجرين جدلا حقوقيا بإسبانيا، وعبر موليت عن تخوفه من تحمل مسؤولية حصول حوادث داخلها؛ بالنظر إلى أنها تضم أشخاصا عديدين في وقت واحد ولساعات طويلة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي