بنعبد الله: إقرار السنة الأمازيغية عطلة رسمية يُجسد التساوي الدستوري بين العربية والأمازيغية

03 مايو 2023 - 22:20
قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن  إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها  بمبادرة الملك محمد السادس، هي خطوة  تبعث على الاعتزاز والسرور بالنسبة للمغاربة.
واعتبر في تدوينة على حساباته في مواقع التواصل، بأن الخطوة تعبير دالٌّ على تجاوب جلالة الملك مع أحد انتظارات الفعاليات المجتمعية المدافعة عن الأمازيغية، ومنها حزبُ التقدم والاشتراكية.
وأضاف بأن الشعب المغربي، اليوم، يفتخر بهذه الإشارة الملكية القوية التي تُجسد التساوي الدستوري بين العربية والأمازيغية، وتفتح أفقًا رحباً للارتقاء بمكانة الــــمُكَوِّن الأمازيغي ضمن الهوية المغربية الأصيلة ذات الروافد الغنية والمتنوعة، وفي جميع مناحي الحياة، حسب قوله.

وكان بلاغ للديوان الملكي، قد أعلن مساء اليوم الأربعاء، أن الملك محمد السادس قد أقر رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وفي هذا الإطار، أصدر الملك توجيهاته إلى رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي.

وقال البلاغ إن هذا القرار الملكي تجسيد للعناية الكريمة، التي ما فتئ الملك، يوليها للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي