لقاءات في أسواق قروية تنظمها مؤسسة الفقيه التطواني للاطلاع على أوضاع المرأة العاملة

05 مايو 2023 - 11:02

في إطار تنفيد مشروع “وضعية المرأة في فضاءات العمل” الذي تنهض به مؤسسة الفقيه التطواني بشراكة مع وزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، قامت المؤسسة عبر فريق عمل متخصص باجراء لقاءات مع ما يفوق 50 امرأة في العالم القروي باقليم الخميسات كلهن تشتغلن في الاسواق الاسبوعية والاسواق الشعبية الهامشية المقامة بضواحي المدينة.
وقد حسب بيان للمؤسسة فقد تم اعتماد استمارة محددة في شكل اسئلة تخص السن والحماية الاجتماعية والوضعية العائلية وظروف العيش وعلاقة المرأة العاملة بمحيطها وأنواع المضايقات التي تتعرض لها.


وقد سجلت هذه اللقاءات الاولية حسب المؤسسة، مجموعة من الاكراهات لاتزال المرأة القروية تعاني منها، تتجلى اساسا في وضعية الهشاشة وثقل المسؤولية الملقاة على عاتقها في إعالة الزوج والابناء وفي بعض الاحيان يتعدى الأمر الى مساعدة الوالدين. كما سجل موضوع الأمية الظاهرة الاكثر انتشارا في صفوفهن، كما سجلت معظم النساء العاملات في الاسواق صعوبة أداء الرسوم المفروضة (الصنك) على منتوجاتهن اثناء الدخول والخروج من السوق وبعض المعاملات الصارمة التي يتعرضن لها من اجل استخلاصها.
شهادة النساء اكدت في مجموعها عدم وجود بدائل لاوضاعهن الاجتماعية، فمنهن الارملة و منهن المطلقة و منهن المتزوجة و منهن العازبة، يتمحور نشاطهن في بيع الخضر و الدجاج والبيض والسمن و الملابس القديمة والاعشاب والخبز وبعض مواد التجميل (الكحل والسواك)

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *