مجلس طنجة يوافق على مشاريع بينها اقتناء عقارات لإنشاء خزانات مياه وإحداث مجزرة جماعية وسوق للماشية

06 مايو 2023 - 13:40

صادق مجلس جماعة طنجة، في دورة ماي 2023، التي عقدت الخميس بالإجماع على 31 نقطة من أصل النقاط الـ33 الواردة في جدول الأعمال، فيما تمت المصادقة على نقطتين اثنتين بالأغلبية.

وقال المجلس في بلاغ، إن هذه الدورة شهدت الموافقة على إعطاء الصلاحية لشركة أمانديس لاقتناء باسم جماعة طنجة لقطعة أرضية مساحتها 8396م2 قصد بناء خزان مائي، وكذا على طلب شركة أمانديس لتخصيص قطعة أرضية تابعة للملك الجماعي الخاص بحي مرشان لوضع مركز التحويل الكهربائي.

كما صادق المجلس على إعطاء الصلاحية لشركة أمانديس لاقتناء باسم ولفائدة جماعة طنجة لثلاث قطع أرضية قصد بناء خزان للماء الصالح للشرب بمنطقة العوامة Réservoir Aouama 72، وعلى إعطاء الصلاحية لشركة أمانديس لنزع ملكية باسم جماعة طنجة لقطعة أرضية مساحتها 1547م2  قصد توسعة وتسوية الوضعية القانونية للمنشأة الإدارية الكائنة بحي درادب.

وجرت أيضا دراسة إعطاء الصلاحية لشركة أمانديس لاقتناء، باسم ولفائدة جماعة طنجة،  قطعة أرضية قصد بناء محطة لضخ المياه العادمة  بمنطقة العوامة وفق الثمن المقترح من طرف اللجنة المكلفة بإجراء الخبرة  الإدارية، والتصويت لصالحها.

وخلال الدورة نفسها تمت الدراسة والمصادقة على استصدار قرارات تخطيط حدود الطرق العامة، وعلى مُقرر مجلس مقاطعة بني مكادة المتعلق بدراسة المشاكل البيئية بتراب مقاطعة بني مكادة، ثم على ملتمس مقاطعة السواني قصد بناء قناطر للراجلين بقنطرة الموظفين وقنطرة بن ديبان، وكذا على تسمية الشوارع والأزقة، وعلى تسوية الوضعية القانونية عن طريق الاقتناء بالتراضي لمجموع العقارات التي تمت حيازتها لأجل المنفعة العامة لإحداث مرافق  وتجهيزات عمومية.

ووافق المستشارون الجماعيون الحاضرون بالإجماع على مشروع الملحق التعديلي رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون من أجل تدبير محجز مؤقت للكلاب الضالة بمدينة طنجة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل ربط المنازل الناقصة التجهيز بحي المرابط بشبكتي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وتبنى المجلس الجماعي في دورته هذه، مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة يوطو 2، من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع إنتاج زيت النخيل وزيت نواة النخيل بجماعة يوطو 2 الطوغولية، وعلى مشروع  اتفاقية شراكة بين جماعة طنجة وجماعة أوكو 3 من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع إعداد وثائق التخطيط الاستراتيجي بجماعة أوكو 3 الطوغولية.

وتمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بدعم منظومة حماية الطفولة بعمالة طنجة أصيلة، إلى جانب المصادقة على اقتناء الوعاء العقاري البالغ مساحته 16 هكتار والمخصص لإحداث المجزرة الجماعية وسوق الماشية والمحجز الجماعي، والمملوك للجماعة السلالية لمدشر خندق الزرزور وعين العسل مع تبني ملتمس بمراجعة الثمن، وعلى اتفاقية احتلال مؤقت لقطعة أرضية كائنة بالقرب من محطة القطار قصد تخصيصها كموقف للسيارات خاص بالتوقف المؤقت لمدة محددة.

وعرفت الدورة المصادقة على تعديل مقرر المجلس عدد 297/2019 بتاريخ 25 نونبر 2019 بشأن تنظيم جماعة طنجة وتحديد اختصاصاتها (تنظيم إدارة مقاطعة المدينة)، ثم على مشروع دفتر الشروط والتحملات التعديلي المتعلق بإحداث وتدبير المحلات التجارية الملحقة بسوق الجملة للخضر والفواكه، ومشروع كناش التحملات المتعلق بكراء الملك الجماعي الخاص الكائن ببوخالف والمخصص كحضانة.

وشهدت الدورة نفسها الدراسة والمصادقة على مشروع كناش التحملات المتعلق بكراء الملك الجماعي الخاص الكائن ببوخالف والمخصص كمركز تجاري، وعلى مشروع كناش التحملات الخاص بعملية استغلال المحلات التجارية الكائنة بمغارة هرقل، ومشروع دفتر التحملات لنقل الموتى غير المسلمين.

أما عرض مشروع دفتر التحملات المتعلق بالاحتلال المؤقت للشواطئ التابعة لنفوذ جماعة طنجة من أجل ممارسة أنشطة ترفيهية، فشهد نقاشا مستفيضا ومسؤولا من طرف مستشاري المجلس، قبل أن يتم اعتماده بالإجماع مع التنصيص على تنطيق وتحديد المناطق المعنية بشكل واضح.

وصادق المجلس بالإجماع كذلك على بيع المنتوج الغابوي لسنة 2023، كما صادق المجلس على تحديد مبلغ المنحة الإجمالية المخصصة للمقاطعات الأربع برسم السنة المالية 2024، وعلى فتح الحساب الخصوصي من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بمشروع إنتاج زيت النخيل وزيت نواة النخيل بجماعة يوطو2 الطوغولية، بالإضافة إلى الدراسة والتصويت على فتح الحساب الخصوصي من أجل تمويل وتنفيذ الخدمات المتعلقة بإعداد وثائق التخطيط الاستراتيجي بجماعة أوكو3 الطوغولية.

وتمت كذلك المصادقة على برمجة الفائض المالي برسم سنة  2022 بالإجماع،  في حين تم التصويت بالأغلبية على إجراء تحويلات بميزانية الجماعة برسم سنة 2023، بالإضافة إلى المصادقة على دعم الجمعيات الرياضية التي تم اعتمادها أيضا بالأغلبية، أما النقطة الأخيرة المعتمدة بالإجماع فكانت تعيين ممثل المجلس في لجنة تتبع التدبير المفوض لمرفق المجزرة الجماعية ويتعلق الأمر بالمستشارة مليكة السواني.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي