المعارضة الاتحادية تطالب بالتعجيل بحذف السلم السابع لدى موظفي الجمارك

13 مايو 2023 - 18:00

مازال أعوان إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ينتظرون التعجيل بحذف السلم السابع، وفاء لما التزمت به الحكومة في اتفاق 30 أبريل 2022 في إطار الحوار الاجتماعي.

وتم الاتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية خلال جولة 30 أبريل 2022 على مجموعة من الإجراءات التي تهم القطاع العام، ومنها حذف السلم السابع بالنسبة لهيئة المساعدين الإداريين وهيئة المساعدين التقنيين وإعادة ترتيب الموظفين المعنيين في السلم 8.

سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب، استفسر في سؤال كتابي الحكومة حول عدم شمول هذا الإجراء « باقي الهيئات التي تتوفر على درجات مرتبة في هذا السلم، ومنها هيئة موظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ».

وفي ردها على هذا الاستفسار، ذكرت نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، بمشروع مرسوم أعدته الحكومة السابقة سنة 2020، يتعلق بتغيير النظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وأضافت بأنه تضمن عدة تعديلات، من بينها « حذف الدرجات المرتبة في السلم السابع، وإدماج الموظفين المرتبين في هذا السلم ضمن الدرجات المخصصة للسلم 8 ».

كما سيتم بموجبه تغيير النظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي ادارة الجمارك، وذلك بإدماج الموظفين المرتبين في درجة حارس الجمارك من الدرجة الثانية في درجة حارس الجمارك من الدرجة الأولى والموظفين المرتبين في درجة عون تقني للجمارك من الدرجة الثانية في درجة عون تقني للجمارك من الدرجة الأولى.

كما ستحل عبارة « الدرجة الثانية » محل عبارة « الدرجة الثالثة »، ليصبح إطار حراس الجمارك يتضمن درجتين هما حارس الجمارك من الدرجة الثانية، وحارس الجمارك من الدرجة الأولى، وإطار الأعوان التقنيين للجمارك، درجتي عون تقني للجمارك من الدرجة الثانية وعون تقني للجمارك من الدرجة الأولى.

وحول الآجال الزمنية لتنفيذ هذا الإجراء، قالت « إن وزارتها شرعت في دراسة هذه التعديلات بالتشاور والتنسيق مع المصالح المعنية وستعمل على عرضه على المجلس الحكومي في أقرب وقت ممكن ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي