الوزير بنسعيد "يفكر" في رفع سن المستفيدين من "جواز الشباب" إلى 35 سنة

16 مايو 2023 - 20:00

جدد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة تعهده بتعميم « جواز الشباب » على جميع جهات المغرب قبل انتهاء السنة الجارية، بعد إطلاق نموذج تجريبي لهذا المشروع في منتصف أبريل المنصرم بجهة الرباط كمرحلة أولية.

وأوضح خلال جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بــ »أن جهتين أعلنتا انخراطهما في هذا المشروع في أفق تعميمه في الجهات التسع المتبقية ».

وأضاف بأن وزارته تعمل على إجراء تقييم لهذا المشروع وإضافة تعديلات عليه، من خلال إدخال خدمات أخرى تتعلق بالعلاج والتكوين عن بعد لفائدة الشباب الموجود بمناطق بعيدة، وذلك للمساهمة في حل إشكالية التشغيل التي تواجه الشباب.

وكشف عن دراسة إمكانية الرفع من سن المستفيدين من هذا الجواز، إلى 35 سنة بعدما تم تحديده لفائدة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة.

ويذكر أن مَجلس جهة الرباط، خصص مليارا و100 مليون سنتيم سنويا لدعم استفادة الشباب من بطائق اشتراك في « طرامواي » الرباط-سلا في إطار مساهمته في تفعيل مشروع « جواز الشباب ».

وبموجب هذا الدعم سيتم تخفيض 30 في المائة عن كل بطاقة اشتراك في « الطرامواي » شريطة أن يكون سن المستفيد ما بين 16 و30 سنة.

هذا الدعم المالي سيتم تحويله إلى شركة « الطرامواي » بمقتضى اتفاقية بين الجهة وشركة “التنمية المحلية الرباط الجهة للتنقل” صادق عليها المجلس في دورته لشهر مارس المنصرم.

وتنص الاتفاقية على “تطبيق تخفيض 30 في المائة على سعر بطاقات الاشتراك الشهري على متن خطين لـ »الطرامواي » بطول 27 كلمترا مع حد أقصى قدره 900 درهم سنويا لكل مستفيد متوفر على جواز الشباب”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي