مركز التجاري للأبحاث: ارتفاع تدخلات بنك المغرب لتبلغ 42,1 مليار درهم

20 مايو 2023 - 07:00

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن تدخلات بنك المغرب بالسوق النقدية ارتفعت لتبلغ 42,1 مليار درهم خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 11 مايو 2023، مقابل 38,2 مليار درهم المسجلة قبل أسبوع.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة « Weekly Hebdo Taux-Fixed Income »، أن « المؤسسة المصدرة رفعت للأسبوع الثاني على التوالي، عملياتها الرئيسية من خلال آليتها الرئيسية للسياسة النقدية، التسبيقات لمدة 7 أيام، لتستقر هذه الأخيرة في حدود 42,1 مليار درهم خلال هذا الأسبوع وتحقق بذلك مستوى أكبر من المتوسط الملاحظ خلال سنة 2023 ».

وذكر المصدر ذاته بأن البنك المركزي يواصل بذلك سد الحاجيات المتزايدة للنظام البنكي في ما يتعلق بالسيولة، مضيفا أن آليات السياسة النقدية لأطول مدى، من جهتها، ظلت مستقرة خلال هذا الأسبوع.

وفي ظل هذه الظروف، بقيت المعدلات البين بنكية متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المائة واستقرت مؤشرات مونيا عند 2,9 في المائة هذا الأسبوع.

وأخذا في الاعتبار التأثيرات الإيجابية لآخر عملية اكتتاب على الصعيد الدولي، وكذا الإدارة الجيدة للمالية العمومية، فإن الخزينة تستمر في تجميع فوائض مهمة.

وفي هذا الصدد، بلغ متوسط توظيفات فوائض الخزينة بالسوق النقدية ما يعادل 31 مليار درهم هذا الأسبوع، مقابل 32,3 مليار درهم خلال الأسبوع الماضي، كما سجلت رقما قياسيا يعادل 70 مليار درهم خلال شهر مارس 2023.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي