%88 من المغاربة يرون أن نتائج المخطط الأخضر "لا تبرر المال العمومي الذي صرف عليه" (استطلاع)

20 مايو 2023 - 15:00

اعتبر 87,8 في المائة من المغاربة أن النتائج المحصل عليها في إطار مخطط المغرب الأخضر « لاتبرر الأموال العمومية التي صرفت عليه »، وفق نتائج استطلاع للرأي أنجزه المركز المغربي للمواطنة.

ويرى 83,7 في المائة من المغاربة أن هذا المخطط لم ينجح في تعزيز الأمن الغذائي الوطني، و93,9 في المائة منهم يرون أن المستفيد الرئيسي منه هم « كبار الفلاحين ».

وشارك في الاستطلاع بطريقة مباشرة 4864 مغربيا، فيما تفاعل مَعه 13780 مغربيا من خلال الضغط على أحد أزرار « الرضى » « السخط » المتاحة وأيضا من خلال التعليقات التي بلغت 4806 تعليقات.

واختار أكثر من 70 في المائة منهم الضغط على زر الغضب تعبيرا عن موقفهم من المخطط. كما أظهر تحليل 4806 تعليقات على صفحة المركز أنه على الأقل 1 من بين 3 تعليقات استخدم تعبير « المخطط الأسود » لوصف المخطط الأخضر.

واعتبرت بعض التعليقات أن فكرة استطلاع حول المخطط في حد ذاتها استفزاز للمغاربة، على اعتبار أن الواقع اليومي وارتفاع أسعار المواد الغذائية والغليان الشعبي تعتبر دليلًا على فشل المخطط، وبالتالي تقييمه لا يحتاج إلى استطلاع كما شكك البعض في أهداف هذا الاستطلاع واعتبروه محاولة لتلميع صورة المخطط.

وأجرى المركز الاستطلاع، خلال الفترة ما بين 3 و31 مارس المنصرم من خلال استبيان إلكتروني نشره على منصة التواصل الاجتماعي « فايسبوك ».

مثلت النساء نسبة 9.1 في المائة من المشاركين في حين وصلت نسبة الرجال إلى 90.9 في المائة، بينهم 20,5 في المائة تقل أعمارهم عن 30 سنة و44.9 في المائة تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة و23.1 في المائة ما بين 40 و50 سنة، و11,5 في المائة تزيد أعمارهم عن 50 سنة.

ويتوزع المشاركون على جهة الدار البيضاء بنسبة 19.8 في المائة وعلى جهة الرباط بنسبة 14.1 في المائة، وعلى جهة سوس بنسبة 12.6 في المائة، وعلى جهة فاس بنسبة 11.2 في المائة. وجهة مراكش بنسبة 9.9 في المائة، وجهة بني ملال بنسبة 6.3 في المائة وجهة الشرق بنسبة 5.8 في المائة وباقي جهات المملكة ومغاربة العالم بنسبة 7.5 في المائة.

وقال المركز « إن النتائح المحصل عليها لا تعكس وجهة نظر المركز بقدر ما تعكس آراء المشاركين في الاستطلاع، إلا إنه يمكن اعتبارها تعبيرا عن توجه للرأي العام ».

ويذكر أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، (الذي شغل منصب وزير الفلاحة لثلاث ولايات حكومية) دافع قبل أيام عن حصيلة هذا المخطط الذي غطى الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2020، بعد انتقادات وجهت إلى المخطط في البرلمان، مع اتهامات بأن المخطط تسبب في تفقير المغرب مائيا، ولم يصل بالمغاربة إلى الأمن الغذائي.

المركز المغربي للمواطنة جمعية تأسست يوم 11 أبريل 2021، يرأسها رشيد صديق وتَسْعى إلى إشراك المواطنين في تتبع وتقييم السياسات العمومية من خلال تطوير مبادرة « بارومتر المواطنة  » لقياس رضا المواطنين عن الخدمات العمومية المقدمة لهم.

وأنجز المركز عدة استطلاعات ودراسات عن مخرجات الحوار الاجتماعي وتقييم أداء الحكومة وهجرة الأفارقة من دول جنوب الصحراء إلى المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي