عبد الجليل: دعم النقل الجوي الداخلي ضاعف عدد المسافرين.. وندرس فتحه للشركات الدولية

06 يونيو 2023 - 11:30

دعا محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، الإثنين بمجلس النواب، إلى إعادة النظر في نماذج الاتفاقيات مع الجهات من أجل تعزيز منظومة النقل الجوي الداخلي، وتوفير شبكة ملائمة للخطوط الجوية الداخلية، لربط الجهات بقطب مطار محمد الخامس الدولي، وكذلك للربط مع باقي المطارات.

وكشف عبد الجليل أن الحكومة تدرس فتح القطاع لشركات النقل الدولية، بعدما ظل حكرا على الشركتين الوطنيتين (لارام) و(العربية).

وأشار عبد الجليل ردا على سؤال تقدم به الفريق التجمعي بمجلس النواب، إلى أن الدولة وفي إطار الارتقاء وتحسين الربط الجوي الداخلي وتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية بمختلف جهات المملكة، قد أطلقت منذ سنة 2013 عددا من اتفاقيات الشراكة وقعت بين الحكومة وبعض مجالس الجهات وكذا الشركتين الوطنيتين، الخطوط الملكية المغربية، والعربية للطيران، بهدف تقديم دعم مالي لتسيير عدد من الخطوط الجوية الداخلية.

وسجل عبد الجليل أن هذه الاتفاقيات مكنت من مضاعفة عدد المسافرين ما بين 2013 و2019 قبل أن يتوقف التقدم مع جائحة كوفيد 19، وتبعا لذلك انتقل عدد المسافرين من مليون ونصف إلى ثلاثة ملايين مسافر سنة 2019، كما انتقل عدد الرحلات خلال الفترة نفسها من 127 رحلة أسبوعية إلى 219 رحلة.

وبالرغم من ذلك، يبقى تطور النقل الجوي الداخلي محدودا، يقول الوزير، بالنظر إلى محدودية الميزانية المخصصة لدعم النقل الجوي الداخلي على المستويين المركزي والجهوي، داعيا إلى إعادة النظر في نماذج الاتفاقيات مع الجهات.

كلمات دلالية

المغرب برلمان حكومة نقل
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي