وزير النقل يتعهد بتعميم "منهجية تقنية" لتقليص مدة انتظار المسافرين في المطارات

04 يوليو 2023 - 18:00

تعهّد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بتعميم منهجية تقنية للتدبير تسمى (Lean Six Sigma) على مطارات المغرب لتقليص الوقت الذي يقضيه المسافرون خلال خضوعهم للمراقبة الأمنية.

وذكر الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن هذه المنهجية تم تطبيقها العام الماضي على مستوى المطار الدولي محمد الخامس، ومكّنت من تقليص الوقت الذي يقضيه المسافرون عند مرورهم بنقط المراقبة الأمنية عند الوصول، وتقليص متوسط الانتظار عند الوصول من 21 دقيقة إلى 10 دقائق.

كَمَا ساهمت التقنية المذكورة، وفق الوزير، في تقليص المدة التي تستغرقها عملية تسليم الأمتعة بنسبة 25 في المائة، إذ تم خفض مدة القيام بهذه العملية من 40 دقيقة إلى 30 دقيقة خلال أوقات الذروة.

وتشتغل هذه المنهجية التقنية بواسطة نظام يعمل بشكل تلقائي، من خلال التقاط صور لهم بكاميرات مثبتة في عدة نقاط تستطيع التعرف على أوجه المسافرين ويتم تحديد وتحليل الصور التي تلتقطها لهم واحتساب مدة مكوثهم في المطار.

وأفاد الوزير بأن « تعميم هذه المنهجية التقنية، سيتم هذا العام على مستوى مطارات مراكش وفاس ووجدة، وتعميمها سنة 2024 بمَطارات أكادير وطنجة والرباط ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي