الداكي يدعو لتعزيز الثقة في البحث الجنائي ويحث الأجهزة المتدخلة على التحلي بالنزاهة والمروءة

12 يوليو 2023 - 16:00

دعا الحسن الداكي، الوكيل العام للملك، ورئيس النيابة  إلى تعزيز الثقة في الأبحاث الجنائية وتحلي كافة الأجهزة المتدخلة في إنتاج العدالة الجنائية بقيم المروءة والنزاهة والأخلاق المهنية.

جاء ذلك خلال دورة تكوينية لفائدة المسؤولين القضائيين على النيابات العامة وقضاة التحقيق ومسؤولي الشرطة القضائية، حول موضوع: « العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية، التي افتتحت اليوم الأربعاء بطنجة وتستمر إلى الجمعة.

وحث الداكي المكلفين بإنجاز هذه الأبحاث  على الرفع من جودة الأبحاث الجنائية وتحديث آليات وأساليب اشتغالها وتأهيل المكلفين بإنجازها. وقال إنه لا يمكن أن تسهم هذه الأبحاث  في النهوض بالعدالة الجنائية بالمغرب ما لم يتعزز بإذكاء  ثقة أفراد المجتمع  فيها بما في ذلك أطراف الخصومة الجنائية.

واعتبر أن التشبع بمبادئ النزاهة والشرف وبباقي القيم الأخلاقية من بين المداخل الأساسية للرفع من منسوب ثقة المتقاضين وتحقيق رضاهم على العدالة، وضمانة من ضمانات تحقيق شروط المحاكمة العادلة.

وأشار الداكي إلى أن البحث الجنائي يعد من ضمن الآليات القانونية التي تؤثر في العدالة الجنائية إيجابا أو سلبا، وأحد مداخل المحاكمة الجنائية العادلة  وأن ذلك يلقي على عاتق المكلف بالبحث الجنائي التزامات تفرض عليه التمتع بالموضوعية والحياد، ومراعاة كافة الضمانات القانونية المخولة للمشتبه فيهم  كإشعارهم بالجريمة المنسوبة إليهم، والحق في  التزامهم الصمت، والحق في المساعدة القانونية ومؤازرة الدفاع، واحترام مدة الوضع في الحراسة النظرية وضوابط تمديدها، والتقيد بالقواعد الناظمة لتفتيش المنازل والأمكنة، والحرص على مراعاة الإجراءات الشكلية المتطلبة قانونا في  البحث الجنائي لتفادي تعرضها للبطلان.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي