المغرب يواجه النيجر وإريتريا والكونغو لأول مرة في تصفيات كأس العالم

14 يوليو 2023 - 21:30

أسفرت قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، التي أجريت أطوارها أمس الخميس، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، عن وقوع المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الخامسة، رفقة كلٍّ من النيجر، وإريتريا، وزامبيا وتنزانيا.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي سيلاقي فيها أسود الأطلس، منتخبات النيجر، والكونغو، وإريتريا، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، علما أن هذا الأخير من الممكن أن ينسحب من المنافسة بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها، وكذا خوفا من هروب لاعبيه، إذ أنه سبق لمنتخب إريتريا الانسحاب من تصفيات كأس إفريقيا 2023، وقبلها في التصفيات المؤهلة للعرس الإفريقي 2015.

وفي المقابل، واجه المنتخب الوطني المغربي نظيره الزامبي في ثماني مناسبات، خلال التصفيات الإفريقية المؤهلة للعرس المونديالي، حيث انتصر الأسود في أربع مباريات، فيما كانت الغلبة للزامبيين في الأربع مواجهات الأخرى، إذ كانت أولى المواجهات في تصفيات كأس العالم 1974، آنذاك انتهت مباراة الذهاب بانتصار زامبيا برباعية نظيفة، فيما آلت نتيجة الإياب للأسود بهدفين نظيفين.

وتجدد اللقاء بين المنتخبين في تصفيات كأس العالم 1982، حيث انتهت مباراة الذهاب بانتصار المغرب بهدفين نظيفين، قبل أن ينتصر المنتخب الزامبي في الإياب بالنتيجة ذاتها، انتقل على إثرها الطرفان إلى الضربات الترجيحية، التي آلت نتيجتها لأسود الأطلس.

وعاد المنتخبان ليلتقيا في تصفيات كأس العالم 1990، حيث انتصر المغرب في الذهاب بهدف نظيف، سجله عبد الفتاح الغياتي، فيما فاز المنتخب الزامبي في الإياب بهدفين لهدف، علما أن الهدف المغربي سجله آنذاك محمد التيمومي، ليتواجه الطرفان من جديد في تصفيات كأس العالم 1994، إذ آلت نتيجة الذهاب لزامبيا بهدفين لهدف، سجله رشيد الداودي، قبل أن يمنح عبد السلام الغريسي الانتصار للمغرب، في الإياب، بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

ولعب المنتخب الوطني المغربي مباراتين أمام تنزانيا، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، كانتا برسم تصفيات 2014، حيث انتصر المنتخب التنزاني ذهابا، بثلاثة أهداف لهدف، سجله يوسف العربي، فيما آلت نتيجة الإياب للمغرب بهدفين لهدف، سجلهما يوسف العربي، وعبد الرزاق حمد الله.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي