بركة: إشكالية الماء بمدينة الدار البيضاء ستنتهي في غضون بداية السنة المقبلة

18 يوليو 2023 - 23:30

من المرتقب، أن يتم الشروع في استغلال الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق في غضون أواخر شهر غشت المقبل؛ بحسب ما أعلن عنه نزار بركة وزير التجهيز والماء، اليوم الثلاثاء، بمقر جهة الدار البيضاء-سطات .

وكشف المسؤول الحكومي، أنه ابتداء من السنة المقبلة، إشكالية الماء بمدينة الدار البيضاء ستنتهي.

وتعول الحكومة على هذا المشروع المهيكل في المنطقة، بالإضافة إلى ربط بين الدار البيضاء الشمالية والجنوبية.

المشروع الاستراتيجي يستهدف نقل المياه من حوض سبو الذي يتوفر على وفرة إلى حوض أبي رقراق، الذي من خلاله سوف تتم تلبية الطلب على مستوى الرباط والدار البيضاء.

وتبلغ كلفة مشروع “الطريق السيار للماء”، حسب المصدر ذاته، ستة مليارات درهم، مؤكدا أنه يتضمن مضختين اثنتين.

وتستهلك الدار البيضاء لوحدها، بحسب الوزير، 290 مليون متر مكعب سنويا من الماء الصالح للشرب.

وأشار الوزير إلى أنه في ظل الظرفية الصعبة التي تعيشها مدينة الدار البيضاء عقب سنوات الجفاف وشح التساقطات المطرية وتأثير التغيرات المناخية، تولي الوزارة أهمية خاصة لجهة الدار البيضاء نظرا لأهميتها الديمغرافية والاقتصادية، وذلك لضمان التزويد المستدام للساكنة بالماء الصالح للشرب .

وكان مجلس الحكومة، صادق في 20 أبريل 2023، على مشروع مرسوم يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض الأنابيب والمواسير الفولاذية التي يبلغ قطرها 3200 ملم، وذلك إلى غاية 31 دجنبر 2023، بهدف تسهيل عملية الاستيراد.

وفي هذا الإطار، أوضحت الحكومة أن مشروع المرسوم يأتي بعدما تم إطلاق مشروع ربط حوض سبو وحوض أبي رقراق في نونبر 2022، بهدف تأمين تزويد المياه الصالحة للشرب لمحور الرباط-الدار البيضاء وكذا مراكش بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال تجهيز 66,5 كلم من أنابيب النقل الفولاذية وإنشاء محطتي ضخ.

 

كلمات دلالية

الجفاف الدار البيضاء
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي