علاقة تلامذة الثانوي بأساتذتهم سيئة بالوسط الحضري (تقـرير لمجلس التعليم)

20 يوليو 2023 - 09:30

أفاد تقريـر حول العنف في الوسط المدرسي، والذي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بأن تلامذة المؤسسات التعليمية الثانوية بالوسط الحضري أكثر تعبيراً عن سوء علاقتهم مع أساتذتهم وأطر المؤسسة مقارنة مع تلامذة نفس المستوى بالوسط القروي.

نتائج التقرير خلصت لكون 24% مـن تلامــذة المــدارس الحضرية عبروا عن كون علاقتهم مــع أســاتذتهم ســيئة مقارنـة بـ 20 % مـن تلامـذة المـدارس القرويـة، حيث رصد التقرير وجود اختلافـات مهمة بين سـلكي الثانـوي الإعدادي والثانــوي التأهيــي، حيث يعتبر 39.7% من تلامـذة المستوى الإعدادي علاقتهم مع فريـق الإدارة بكونها جد إيجـابية بالمقارنـة مـع 19.7% فقط من تلامـذة الثانوي التأهيــي الذين لهم تصورات إيجابية عن علاقتهم مع الإدارة والأساتذة بشكل عام.

وبغض النظر عن محدد الوسط الذي يعيش فيه التلاميذ -تضيف نتائج التقرير-  » أن 34.1% مــن تلامذة الثانوي التأهيلي وصفوا هذه العلاقة بأنها ليست جيدة للغايـة، إلى غـير جيــدة عـلى الإطـلاق، مقابـل 19.4% فقـط مـن تلامـذة الإعـدادي ».

ورصد التقرير « استمرار تدهــور التصــورات الإيجابيــة للعلاقــة مــع موظفــي المدرســة حسـب السـلك التعليمــي حتــى على مســتوى العلاقــات مــع الحـراس العامين، حيــث يرى 29.9% مــن تلامذة الثانـوي الإعـدادي أن علاقاتهم بالحراس جيـدة للغايــة، مقابل 16% فقــط مــن تلامذة الثانوي التأهيلي ».

ومـع ذلـك، فسـواء تعلـق الأمـر بالعلاقـات مـع الأسـاتذة أو مع الحـراس العاميـن، أو مـع فريـق الإدارة، فـإن تصـورات التلامـذة لا تختلـف اختلافـاً كبـيراً حسـب وسـط المؤسسـة التعليميـة أو جنـس التلامـذة أو حتـى حسـب قطـاع التعليـم.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي