بمشاركة 500 فتاة مغربية... برنامج "DigiGirlz" يتوج مشاريع مبتكرة بحضور سفير أمريكا

28 يوليو 2023 - 08:00

اختتمت أول أمس الأربعاء النسخة السادسة من مبادرة « DigiGirlz »، الرامية إلى تعزيز مشاركة المغربيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، بتتويج ثلاثة مشاريع قدمت حلولا مبتكرة للحفاظ على الماء، وذلك بحضور السفير الأمريكي في المغرب، بونييت تالوار.

واحتفت البعثة الأمريكية بالمغرب وجمعية أنوال بإنجاز الفتيات اللاتي يتراوح سنهن بين 15 و18 سنة، حيث عرفت هذه النسخة مشاركة أزيد من 500 فتاة من مختلف أنحاء المغرب، فيما فاز مشروع Advanced watering من مدينة الراشيدية بالمرتبة الأولى للمسابقة، وهو عبارة عن روبوت ذكي متصل بتطبيق يتحكم في كمية المياه المستخدمة في الري.

وحصل مشروع Wastewater من مدينة آسفي على المركز الثاني في المسابقة، من خلال تقديم نظام التخلص من مياه الصرف لغسيل السيارات لتقليل استهلاك المياه في غسيل السيارات.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب Hydrify من مدينة الرباط، اللاتي قدمن فكرة مشروع عبارة عن رأس دش ذكي ومبتكر يدمج بسلاسة التكنولوجيا المتقدمة للحفاظ على المياه.

وصرح إلياس بنعرويا، رئيس جمعية أنوال: « يسعى مشروع DigiGirlz إلى تكوين الفتيات في مستويات متقدمة في مجال التكنولوجيا بصفة عامة والبرمجة بصفة خاصة. برنامجنا يشجع على استعمال التقنيات الحديثة لحل بعض التحديات المجتمعية، وهو ما يدل على أن التكنولوجيا يجب توجيهها لحل الإشكاليات المجتمعية عن طريق إبداع حلول حقيقية« .

 

يذكر أن اللقاء الوطني نظم في المدرسة المركزية للدار البيضاء بوسكورة، وجمع 175 مؤطرة ومستفيدة من 30 مدينة مغربية، وكلهن استفدن من مجموعة تكوينات مختلفة حول التأطير، القيادة، الروبوتات، الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، كما جمع الحدث ضيوفًا من ذوي الكفاءات العالية يعملون في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال لخلق بيئة من الإلهام والتبادلات الغنية.

وتم إطلاق برنامج DigiGirlz من طرف جمعية أنوال التي تم إحداثها سنة 2005 من قبل مجموعة من الناشطين، والتي تهدف إلى تمكين القادة الشباب من خلال قوة الإبداع الاجتماعي وريادة الأعمال لتقديم حلول مبتكرة للتحديات الاجتماعية بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة بالمغرب التي توفر دعمها للفتيات الصغيرات لخلق فرصة لتطوير المهارات اللازمة للمساهمة في مستقبل أفضل.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي