أونسا راقبت 8 آلاف عينة من بقايا مبيدات الآفات الزراعية على منتوجات الخضر والفواكه في 2023

28 يوليو 2023 - 21:00

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، على مراقبة بقايا مبيدات الآفات الزراعية على الخضر والفواكه، والتي مكنت من أخذ 8000 عينة لتحليلها سنة 2023.

وجاء ذلك، في بلاغ، عن اجتماع المجلس الإداري للمكتب، الذي عقد الخميس 27 يوليوز، بمناسبة عرض وتقديم الإنجازات التقنية والمالية للمكتب لسنة 2022، وكذا حصيلة الإنجازات التي حققها في النصف الأول من سنة 2023.

وفي السياق نفسه، أشار البلاغ، إلى البرامج المتعلقة بمكافحة الأمراض الحيوانية، لا سيما دورها الهام في تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد الحمى القلاعية ومرض الجدري وطاعون المجترات الصغيرة، وكذا البرنامج الخاص بالصحة الحيوانية في إطار التخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية برسم سنة 2022.

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه يتم تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لـ (أونسا) والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين، بتعاون مع السلطات المحلية والمهنيين.

وبخصوص حماية الرصيد النباتي الوطني، أشار البلاغ، إلى الجهود التي يبذلها المكتب عبر برامج مكافحة الآفات الزراعية كالحشرة القرمزية وسوسة النخيل الحمراء، خصوصا بمدينتي طنجة والناظور سنة 2022، إضافة إلى برنامج حماية الصحة النباتية للغابات.

يذكر أن المكتب الوطني للحماية الصحية للمنتجات الغذائية عقد مجلسه الإداري برئاسة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبحضور عبد الله جناتي، المدير العام للمكتب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي