الأمين العام للأمم المتحدة يأسف لاتساع الخلافات والانقسام بين دول العالم

08 سبتمبر 2023 - 17:00

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، متحدثا قبل قمة زعماء مجموعة العشرين، إن العالم يواجه مخاطر النزاع مع اتساع الانقسامات بين الدول.

وقال غوتيريش للصحافيين في نيودلهي “إذا كنا بالفعل أسرة عالمية واحدة فإننا نشبه اليوم أسرة تعجز عن أداء وظيفتها على النحو الصحيح”.

وأضاف “الانقسامات تتزايد، والتوترات تشتعل، والثقة تتآكل، وكل هذا يهدد بالتشرذم ومن ثم المواجهة في نهاية المطاف”.

تتألف مجموعة العشرين حاليا من 19 دولة والاتحاد الأوربي، وتشكل نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتضم ثلثي سكان العالم. لكن الخلافات العميقة بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا وكيفية مساعدة الدول الناشئة على مواجهة تغير المناخ من المتوقع أن تعرقل التوصل إلى اتفاق خلال الاجتماع الذي يستمر يومين في نيودلهي.

وقال غوتيريش “مثل هذا الانقسام سيكون مقلقا للغاية في أحسن الأوقات، لكنه في عصرنا هذا ينذر بكارثة. عالمنا يمر بلحظة انتقالية صعبة. فالمستقبل متعدد الأقطاب، ولكن مؤسساتنا المتعددة الأطراف تعكس عصرا مضى”.

وأضاف أن “البنية المالية العالمية عفا عليها الزمن، ومختلة وظيفيا، وغير عادلة. إنها تتطلب إصلاحا بنيويا عميقا، وبوسعنا أن نقول الأمر نفسه عن مجلس الأمن الدولي”.

يتغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن اجتماع مجموعة العشرين في وقت تتصاعد فيه التوترات التجارية والجيوسياسية مع الولايات المتحدة والهند التي تشترك مع الصين بحدود طويلة ومتنازع عليها.

كما أدت العزلة الدبلوماسية والاتهامات بارتكاب جرائم حرب إلى إبعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الحضور، على الرغم من أن موسكو تواصل الضغط على حلفائها للتخفيف من وطأة الإدانة الدولية لغزوها لأوكرانيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي