عودة تدريجية للحياة بعد الزلزال بجماعة إيمولاس بالرغم من الهزات الارتدادية المتكررة (فيديو)

09 أكتوبر 2023 - 14:00

عادت الحياة بشكل تدريجي لمركز جماعة إيمولاس الجبلية التابعة إداريا لعمالة تارودانت، والتي تضررت معظم دواويرها بزلزال الحوز، الدي خلف قتلى وجرحى ومآسي إنسانية اهتز لها العالم تضامنا مع الشعب المغربي.

المنطقة عرفت وفاة 16 شخصا في إحدى دواوير الجماعة التي تضم مشيختين، تحتويان على أزيد من ثلاثين دوارا بكثافة سكانية تتجاوز 3866 شخصا حسب إحصاء سنة 2014، بينما يحتوي هذا المركز القروي على مقر الجماعة ومحلات تجارية وحرفية وسوق أسبوعي ومدرسة واعدادية ودار للطالب والطالبة.

وحاولت كاميرا « اليوم 24 » نقل مشاهد لواقع الحال الدي تعيشه الساكنة، ولوحظ أن عددا من التجار والحرفيون عادوا لفتح محلاتهم لممارسة أنشطتهم التجارية والحرفية بشكل اعتيادي بمركز جماعة إيمولاس، الذي يجمع حوله ساكنة القرى المحيطة به، باعتباره المركز القروي الوحيد الدي يضمن تبضعهم كل نهاية أسبوع  بما يكفيهم من الخضر والمستلزمات.

محمد صاحب مقهى شعبي قال من خلال لـ »اليوم 24″، إنه اختار أن يعود لفتح محله بالسوق بعد أزيد من أسبوعين قضاها بدون عمل، بسبب ما تشهده المنطقة من هزات ارتدادية جعلته يبقى بعيدا عن المنزل والمحل الدي تأثر بشكل جزئي ويحمل تشققات عميقة على جدرانه ».

أما عزيز، فقال إن أغلب معارفه بالمنطقة أصيبوا بالذعر منذ تلك اللحظة، منهم أرباب أسر، خصوصا بعد فقدانهم أقاربهم في الزلزال وفقدان منازلهم وممتلكاتهم التي سواها الزلزال بالتراب.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي