30 مليون درهم لتنظيم معرض لكتاب الطفل بالدار البيضاء بديلا عن معرضها الدولي السابق

01 نوفمبر 2023 - 14:00

تتهيأ مدينة الدار البيضاء لاحتضان الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب على امتداد 8 أيام، بدءا من 15 نونبر.

وتقدر ميزانية هذا المعرض بحسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل بـ30 مليون درهم، وستساهم جماعة الدار البيضاء منها بـ5 مليون درهم.

وكشف وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الأربعاء، بالدار بالبيضاء، أن المعرض يهدف إلى تقريب الكتاب إلى الأطفال والشباب. مشددا على أهمية انفتاح المعرض على العالم في هذا المجال إلى جانب تقوية حضور الكتاب المغربي بالمعرض.

وقبل سنتين، كانت مدينة الدار البيضاء تنظم المعرض الدولي للكتاب قبل أن تقرر وزارة بنسعيد نقله إلى العاصمة الرباط. هذه النقطة بالضبط، أشار إليها عبد اللطيف معزوز رئيس جهة الدار البيضاء-سطات إلى جانب نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء اللذان كانا حاضرين في الندوة الصحفية.

وأكد معزوز أثناء مداخلته أن وزراة بنسعيد أخذت من المدينة الميتروبولية المعرض الدولي للكتاب وفي الوقت الحالي الوزارة نفسها ستنظم المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة المدينة. بينما الرميلي قالت إن بنسعيد أوفى فعلا بدينه بتنظيم معرض جديد. أمام هذه التلميحات، اكتفى بنسعيد بالقول إنه أوفى بدينه.

وسيحضر المعرض 225 عارضا مباشر، منهم 75 عارضا مباشرا و180 عارضا غير مباشر، يمثلون 33 بلدا، وبخصوص العارضون، صنف مقاولات النشر، يبلغ عددها 53 مقاولة. بالإضافة إلى 8 موزعون، 3 مؤسسات عمومية، فضلا عن 3 منظمات دولية، ومعهد، و3 وزارات.

ويبلغ مجموع العام للفعاليات الثقافية في هذا المعرض 1173 فعالية، من بينها 25 ورشة تكوينية، و16 نشاط لمبدعو القصص المصورة « مارفل »، و1100 نشاط خاصة بالطفل والشباب.

كما يبلغ سعر تذكرة ولوج المعرض 5 دارهم بالنسبة للأطفال و10 دارهم للبالغين، مع خصم 50 في المائة لفائدة الشباب حاملين ل »جواز الشباب ».

كلمات دلالية

المغرب ثقافة حكومة كتاب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي