المغرب يتوفر على مليوني متر مكعب من المواد السائلة والغازية يوجد منها 94 في المائة بالموانئ (وزيرة الانتقال الطاقي)

07 نوفمبر 2023 - 22:30

أفادت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، بأن حجم المواد البترولية السائلة والغازية بالمغرب يبلغ اليوم مليوني متر مكعب يوجد منها 94 في المائة بالموانئ.
وأضافت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأن 582 ألف متر مكعب من مادتي البروبان والبوتان يوجد 89 في المائة منها بالموانئ.
واعترفت بأن مشكل تخزين هذه المواد يرتبط بهاتين المادتين، إذ يتوفر المغرب على 537 ألف متر مكعب من مادة البوتان تمثل 41 يوم للاستهلاك يتركز أزيد من 60 في المائة منها بالمحمدية.
فيما يتوفر المغرب على 45 ألف متر مكعب من مادة البروبان تكفي للاستهلاك لمدة 42 يوما.
وتعهدت بإعادة توزيع خريطة التخزين لمواكبة إنجاز المشاريع المبرمجة من قبل القطاع الخاص بزيادة القدرة الإجمالية لمخزون 375 ألف متر مكعب للمواد الطاقية السائلة باستثمار مالي يبلغ 1,2 مليار درهم في المواد السائلة في أفق سنة 2024.
فيما سيتم في أفق 2026 زيادة 275 ألف متر مكعب باستثمار مالي بمبلغ 750 مليون درهم.
وقالت إن القدرة الإجمالية الإضافية لمادة البوتان من المرتقب أن تصل إلى 220 ألف متر مكعب بغلاف مالي يقدر بـ 660 مليون درهم في أفق سنة 2024.
وذكرت بأن هذه المادة تتركز في المحمدية والجرف الأصفر، وتسعى وزارتها إلى توزيعها على مناطق أخرى بالمغرب بتنسيق مع وزارة التجهيز والماء، من خلال استثمار توصيات لجنة التخطيط المتعلقة بالبنية التحتية للمواد الطاقية التي تشكلت سنة 2022.
ومن هذه التوصيات تدبير تدفق المواد الطاقية بطريقة متوازنة للحفاظ على الأمن الطاقي للمغرب.
وقالت الوزيرة إن نتائج الدراسة سيتم توظيفها من أجل تنزيل نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي