في ختام قمة ريادة الأعمال... "الإسكوا" تدعم الشركات بـ 177 مليون دولار وتدرب أكثر من 55 ألف شاب على تطوير القدرات

14 ديسمبر 2023 - 20:00

اختتمت اليوم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أشغال النسخة الثانية من القمّة العربية لريادة الأعمال، بالإعلان عن التزام شركائها الداعمين للشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تفوق 177 مليون دولار.

وأعلنت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي مع شركائها عن هذه الالتزامات التي تشمل رقمنة 200 شركة لا تزال بعيدة عن عالم التجارة الإلكترونية والمنصات الإلكترونية، ودعم تمويل مشاريع بقيمة 177 مليون دولار وتدريب أكثر من 55000 شاب وشابة لتطوير قدراتهم. كما أشارت إلى أنه تمّ إطلاق منصتين، الأولى تؤمّن التشبيك بين الشركات في المنطقة العربيّة لزيادة فرصها في النجاح ومساعدتها على بيع منتجاتها خارج حدودها الجغرافيّة؛ أما الثانية فهي منصة الابتكار العربي التي تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المعنيّة بالابتكار والمنتوجات الحرفيّة والتقليديّة في تطويرها وتسويق منتجاتها على نطاق واسع.

 

وقالت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي: « إنّ تعهداتنا جزء من تأكيدنا على إيماننا بكم، ولكن هذا لا يكفي أن نؤمن نحن بكم، بل عليكم أن تأخذوا خطوات جريئة وأن تؤمنوا بقدراتكم ». وأضافت أنّ اللجنة ستلتزم بتوفير دورات تدريبية عن طريق المنصة التعليميّة « Coursera » وتقديم رخصة لهم لمدة ثلاثة أشهر لأخذ كل الدورات التي يختارونها ومجانًا.

من جانبه، التزم برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» بتقديم تمويل للشمول المالي ودعم صغار المزارعين، فيما ستدعم شركة Prima المشاريع المتعلّقة بالتغيّر المناخي.

إلى ذلك، تخلّل حفل الاختتام الإعلان عن الفائزين في التحدّيات التي كانت الإسكوا قد أطلقتها خلال هذا العام. فعن تحدّي « من أجل مستقبل عادل- دفع مجتمعاتنا إلى الأمام »، فازت Craft Store FZ LLC من السودان والتي تنتج حرفًا يدويّة؛ ومن المغرب، Ecodome Maroc التي تُعنى بتطوير المناطق الريفية من خلال استخدام المواد الخام المحلية وخاصة الأرض؛ و iRise Hub، أوّل مركز للابتكار والتكنولوجيا في مقديشو.

أما عن تحدّي « تمكين رواد الأعمال ذوي الإعاقة في المنطقة العربية »، فازت الشركات التالية: Pine Tech التي تساعد من فقد بصره على الاتكال على نفسه بشكلٍ كامل؛ و Agonista – CupAbility & more التي تعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الطهي.

وعن التحدّي الأخير « مشاريع الذكاء الاصطناعي »، فازت شركة Kenda AI التي تعمل على تحسين تركيز الأطفال وتطوير مهاراتهم عبر الذكاء الاصطناعي؛ وشركة Photon التي تعمل في طب الأسنان الرقمي.

كما رعت الإسكوا حفل توقيع اتفاقية تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبرنامج « أجفند » لتعزيز التعاون في مجال تنفيذ البرامج المشتركة، وحشد الموارد المالية الموجهة لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وذلك بالتركيز على دعم المشاريع الصغيرة، وتقديم العديد من الخدمات المالية المباشرة.

وكانت القمّة افتتحت يوم الثلاثاء الماضي في مراكش، بتنظيم من الإسكوا وبالتعاون مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المملكة المغربية وشركاء آخرين، وبحضور نحو 1300 مشارك من رواد الأعمال، والمستثمرين، والمؤثرين في الأعمال التجارية، وصانعي القرار، والخبراء الاقتصاديين، والصحافيين، وممثلي المنظمات الحكومية الدولية، والمنظمات غير الحكومية، والمانحين.

يذكر أن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لآسيا وإفريقيا والمحيط الهادئ، المعروفة اختصارا بـ(إيكسوا)، هي واحدة من خمس لجان إقليمية أسسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ومقرها الرئيسي في بيروت، بلبنان، والهدف منها هو تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة الذي نص على توفير عوامل الاستقرار والرفاه، وكلاهما عنصران أساسيان لإقامة علاقات سليمة وودية بين الأمم، وذلك على أساس احترام مبدأ المساواة في الحقوق، الذي يضمن لها حق تقرير المصير ويوفر فرصاً متساوية، بما في ذلك تحقيق مستوى معيشة أفضل وتأمين العمل للجميع، من خلال التحفيز المستمر للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، وذلك بتعزيز التعاون والتكامل فيما بين البلدان في كل منطقة من مناطق العالم.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي