بوريطة: المغرب يحتل الرتبة 3 ضمن قائمة أهم 5 شركاء تجاريين لروسيا في إفريقيا

20 ديسمبر 2023 - 14:00

قال ناصر بوريطة وزير الخارجية، إن المملكة المغربية تعتبر منتدى التعاون العربي- الروسي امتدادا للعلاقات التاريخية القائمة بين المغرب وروسيا.

وأضاف الوزير خلال افتتاح المنتدى العربي-الروسي اليوم بمراكش، إن تلك العلاقات الضاربة جذورها في القدم لأكثر من قرنين من الزمن، اتسمت على الدوام بالحوار، والتعاون، والتقدير، والاحترام.

وأشار المتحدث إلى أن هذه العلاقات قفزة نوعية، إثر الزيارتين الرسمتين “اللتين قام بهما جلالة الملك محمد السادس نصره الله، لروسيا الاتحادية سنتي 2002 و2016، حيث توجت الزيارة الأخيرة بتوقيع إعلان الشراكة الاستراتيجية، الذي أرسى أسسا جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وقال المسؤول الحكومي، “إذا كانت المملكة المغربية تحتل الرتبة الثالثة ضمن قائمة أهم خمسة شركاء تجاريين لروسيا في القارة الإفريقية، فإن هذه الرتبة تبقى، في اعتقادنا، دون طموحنا ورغبتنا في الارتقاء بهذه الشراكة الاستراتيجية إلى مستويات أعلى وافاق أرحب”.

وزاد قائلا “ما انخراطنا في تقوية المنتدى العربي- الروسي، والمضي به قدما على جميع الأصعدة، إلا تعبير عن رغبتنا في تطوير العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط المملكة المغربية بروسيا الاتحادية”.

وعبر بوريطة عن أمله، في أن تكون هذه الدورة في نسختها السادسة، محطة مهمة في مسار التعاون العربي- الروسي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي