الشرطة تحقق في فرضية حريق متعمد أفضى إلى مصرع ثلاثة نزلاء بمستشفى الأمراض العقلية في طنجة

06 مارس 2024 - 17:00

بدأت عناصر الشرطة القضائية والعلمية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، تحقيقا لتحديد ملابسات اندلاع حريق مهول صباح الأربعاء بمستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بحي بني مكادة، والذي خلف مصرع ثلاثة نزلاء  داخل مبيتهم.

وعلم « اليوم24 » بأنه يرجح أن يكون الحريق قد اندلع بسبب إقدام أحد نزلاء المستشفى على إضرام النار بسريره قبل انتقال ألسنة النيران إلى باقي أسرة النزلاء الآخرين الذين لقوا مصرعهم، فيما أصيب نزيلان آخران بجروح خطيرة، فيما تقول مصادر أخرى إن الحريق يعتقد أن يكون بسبب تماس كهربائي.

وقد تم نقل باقي الجرحى والمصابين عبر سيارات إسعاف تابعة لمصالح الوقاية المدنية التي انتقلت إلى عين المكان مدعمة بشاحنات صهريجية، إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة.

وتجدر الإشارة إلى أن البنية التحتية لهذا المستشفى أصبحت غير قادرة على استيعاب العشرات من المختلين القادمين من مختلف مدن الشمال، بحيث سبق لمفتشية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، التي حلت، في وقت سابق، بمستشفى الرازي للأمراض العقلية بطنجة، أن رسمت صورة قاتمة عن هذه المؤسسة الصحية.
حيث تحدثت في تقرير حديث لها وجهته إلى الوزارة المعنية، عن قضية الوفيات والانتحارات الغامضة بهذه المؤسسة الصحية، وأوصت بإعادة بناء وتأهيل هذا المستشفى، واقترحت ضرورة الإسراع في أقرب وقت ممكن في مشروع إنشاء مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة.
ودعت المفتشية نفسها إلى ضرورة العمل على إنشاء المؤسسات البينية لإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي، وتسريع عملية إنشاء مصالح الأمراض العقلية المدمجة بالمراكز الاستشفائية الإقليمية بكل من المضيق، الفنيدق، العرائش، القصر الكبير، ووزان، من أجل تقريب الخدمات من المواطنين وتخفيف العبء والضغط على المستشفى الجهوي.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي