كلفة تمديد القطار فائق السرعة إلى وجدة عبر فاس ثم إلى أكادير تصل 400 مليار درهم

06 مايو 2024 - 22:00

أكد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، أن برنامج توسع شبكة السكك الحديدية يحتاج استثمارات ضخمة تقدر بـ 400 مليار درهم، نصف هذا المبلغ ستستهلكه مشاريع البنية التحتية .
وأكد عبد الجليل خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن المخطط الوطني يشكل إحداث 3800 كيلومترا من الخطوط الكلاسيكية، بما يسمح بربط 43 مدينة بالسكك الحديدية بدل 23 حاليا، وتوصيل خدمة القطارات إلى 81 في المائة بدل 51 في المائة حاليا.
كما يشمل البرنامج مشاريع ربط الموانئ والمطارات بالسكك الحديدية.
أما بخصوص توسيع شبكة القطار الفائق السرعة، فأشار الوزير إلى وجود اثنين من المحاور بهذا الشأن، محور أطلسي يربط طنجة بأكادير، والمحور المغاربي الذي يهدف إلى ربط الدار البيضاء بمدينة وجدة مرورا بمدينة فاس، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يتطلب استثمارات ضخمة تقدر بـ400 مليار درهم، وهو المبلغ الذي لا يمكن تغطيته من خلال التذاكر.
أما عن ربط مدينة فاس بخطوط القطار فائق السرعة، فقال الوزير، إن الدراسة الجدوى السوسيو اقتصادية أظهرت أنه يحتاج 23 مليار درهم.
مدة السفر بين فاس والدار البيضاء سيتم تقليصها إلى ساعتين وخمسين دقيقة في حالة إنجاز الخط السريع الرابط بين القنيطرة ومراكش، أي تخفيض ساعة من رحلة السفر بين فاس والدار البيضاء .

كلمات دلالية

أكادير البراق القطار فاس
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Tototiti منذ أسبوعين

إستثمار يستحق الإنجاز ولو ب 400 مليار درهم. انظروا إلى الجانب الإيجابي للمشروع. تقصير المسافات وفرة مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة تكلفة يتم استرجاعها في وقت قياسي.ألخ. ...

التالي