برلمانية من "البيجيدي" تثير أسئلة عن "تعثر" محطة "نور" للطاقة الشمسية والوزيرة تجيب

28 مايو 2024 - 00:00

قالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، إن وزارتها تعمل على تسريع إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة التي وصلت لحدود اليوم إلى إنتاج 4,6 جيغاوات باستثمارات تقدر بحوالي 60 مليار درهم.

وأوضحت خلال أجوبتها عن أسئلة أعضاء بمجلس النواب، الاثنين، بأن هذا الإنتاج يغطي ما يقارب خُمس الطلب على الكهرباء على المستوى الوطني.

وأضافت بأنه خلال نصف الولاية الأولى للحكومة الحالية تم الترخيص لأكثر من مشروع لإنتاج 2 جيغاوات من الطاقات المتجددة، بما في ذلك إدماج مشاريع النجاعة الطاقية في المناطق الصناعية.

وتعهدت بإنتاج إضافي يقدر بحوالي 7,5 جيغاوات إلى غاية سنة 2027، دون احتساب مشاريع الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر التي إذا تم احتسابها سيرتفع الطلب في الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة.

هذه الإنجازات التي استعرضتها الوزيرة، في نظر نادية القنصوري، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، غير كافية، مستفسرة عن سبب التعثرات على مستوى محطات نور 1 و2 و3 المخصصة لإنتاج الطاقات المتجددة بورزازات.

كما انتقدت التعويض الهزيل للفلاحين على استخدام الطاقة المتجددة بنسبة لا تتعدى 30 في المائة، فيما يتم تعويض الفلاحين الذين يستعملون الري بالتنقيط بنسبة 100 في المائة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

موحى منذ أسبوعين

اسيدي والله ما كيحشموا هذا البجد، عشرة أعوام وهم تيسيروا لبلاد ما دروا غير الفلاس

التالي