وزير الداخلية: على المواطنين أداء الضريبة إذا أرادوا جودة في خدمة النظافة

28 مايو 2024 - 23:00

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن تدبير النفايات المنزلية أمر مكلف جدا، مسجلا أن المواطنين والجماعات المحلية لا يلتزمون بأداء ما عليهم من مساهمات لتمويل هذا الملف.

وقال الوزير خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، إن المواطنين في مختلف ربوع المملكة يطالبون اليوم برفع مستوى خدمات النظافة، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق فقط بجمع النفايات، ولكن أيضا كنس الشوارع وتحسين مستوى المطارح وغيرها.

وأضاف « لتدبير هذا الملف نحتاج إمكانيات كبيرة جدا، لكن للأسف الجماعات الترابية وبعض السكان لا يؤدون الضرائب الملزمين بها، ولذلك، وبهدف الوصول إلى رفع جودة الخدمات، فعلى الجميع أن يؤدي ما عليه ».

في سياق متصل، كشف وزير الداخلية إنجاز 23 مطرحا مراقبا للنفايات لفائدة 154 جماعة، وتأهيل 66 مطرحا عشوائيا، في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة لها، مبرزا أن نسبة طمر النفايات بلغت 63 في المائة حاليا مقابل 10 في المائة سنة 2008.

وأكد لفتيت تحقيق مجموعة من الأهداف المسطرة في إطار البرنامج، مشيرا في هذا السياق إلى أنه تم إنجاز 13 مركزا لفرز وتثمين النفايات بهدف تطوير منظومة تدوير النفايات، فيما بلغت نسبة الجمع والكنس في المجال الحضري 96 في المائة مقابل 44 في المائة سنة 2008، بواسطة 122 عقدا للتدبير المفوض لهذا المرفق، همت جميع المدن المغربية، لاسيما المدن الكبرى والمتوسطة.

وأبرز أن وزارة الداخلية قامت بمواكبة الجماعات الترابية من خلال إعداد دراسات الجدوى لتدبير مرفقي جمع وكنس النفايات المنزلية، وفرز وطمر وتثمين هذه النفايات، وإعداد الاتفاقية النموذجية ودفتر التحملات الملحق بها وطلبات العروض، والمواكبة التقنية من أجل تحسين تدبير المطارح العمومية للنفايات المنزلية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Rais منذ 3 أسابيع

يجب مراجعة قانون ضريبة النضافة أغلبية المغاربة لا يؤدونها وتايقولك نهار نجي نبيع نخلص أربع سنين الأخيرة هذا لايمكن خاص الضريبة ديال النضافة تجي لكل واحد تايمتلك سكن كل سنة بحال الماء والضو

Bidaoui منذ 3 أسابيع

يجب مراجعة قانون ضريبة النضافة أغلبية المغاربة لا يؤدونها وتايقولك نهار نجي نبيع نخلص أربع سنين الأخيرة هذا لايمكن خاص الضريبة ديال النضافة تجي لكل واحد تايمتلك سكن كل سنة بحال الماء والضو

التالي