12.5 بالمائة من الأسر بالمغرب لم تنحر الأضحية العام الماضي وفق وزير الفلاحة

05 يونيو 2024 - 12:00

قال وزير الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي، إن 12.5 بالمائة من الأسر المغربية لم تنحر الأضحية العام الماضي، بينما قامت 87.5 بالمائة من الأسر المغربية بنحر نحو 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز.

ووفق الوزير الذي كان يتحدث الأربعاء، في اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، فإن نسبة الأسر التي تنحر أضاحي ترتفع في القرى لتصل إلى 94 بالمائة، بينما لا تتعدى هذه النسبة 84 بالمائة في المجال الحضري.

وتشير المعطيات إلى أن رؤوس الماعز تشكل 8 بالمائة من مجموع الأضاحي التي تم نحرها العام الماضي، بينما بلغ عدد رؤوس الأغنام المستوردة التي تم نحرها 120 ألف رأس.

وأوضح وزير الفلاحة أن 49 بالمائة من الأضاحي اشتراها المواطنون العام الماضي قبل عيد الأضحى بمدة تتراوح بين 3 و7 أيام، بينما تصل النسبة 24 بالمائة بالنسبة للذين اشتروا الأضحية قبل يوم أو يومين من عيد الأضحى، وتصل نسبة من اشتروا الأضحية قبل أكثر من أسبوع من عيد الأضحى إلى 27 بالمائة.

وبخصوص مكان شراء الأضاحي، قال الوزير إن 47 من المغاربة الذي نحروا الأضحية العام الماضي، اشتروها من الأسواق الأسبوعية، و20 بالمئة مباشرة من وحدات تربية المواشي، و18 بالمائة من الأسواق المجهزة المؤقتة، و6 بالمائة من المحلات و4 بالمائة من وحدات التسمين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي