استطلاع: نسبة الراضين عن الوضع الاقتصادي تتراجع من 66 إلى 33 في المائة بين حكومتي ابن كيران وأخنوش

08 يونيو 2024 - 11:00

عبر غالبية المشاركين في استطلاع البارومتر العربي عن استياء عام من الوضع الاقتصادي بالمملكة، حيث يرى أكثر من الثلثين أن وضعه سيء أو سيء جدا.

ويبين التقرير استمرار تراجع النظرة الإيجابية للاقتصاد بين المواطنين المغاربة، حيث تراجعت نسبة الذين يقولون إن هذا الوضع جيد أو جيد جدا إلى 33 في المائة فقط، وهو ما يمثل نصف الآراء الإيجابية عن الاقتصاد سنة 2016 حينما كانت النسبة تناهز 66 في المائة، فيما كانت قد بلغت 36 في المائة سنة 2018.

ويوضح التقرير  أن 67 في المائة من المستطلعين يرون أن الوضع الاقتصادي سيء أو سيء جدا، مقابل 29 في المائة يرون أن الوضع جيد، و4 في المائة فقط يرون أنه جيد جدا.

ويفسر التقرير بأن المغاربة لازالوا يشعرون بالضغوط الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. ولذلك ليس من المستغرب أن يدرج المغاربة الاقتصاد باعتباره التحدي الأكبر الذي يواجه البلاد (22 في المائة).

وتعكس التصورات الاقتصادية فجوة هائلة بين المغاربة من مختلف مستويات الوضع الاجتماعي والاقتصادي. ويقول نصف المغاربة (51%) من القادرين على تغطية نفقاتهم إن الاقتصاد جيد جداً أو جيد، مقارنة بـ 18% فقط ممن لا يستطيعون تغطية نفقاتهم. علاوة على ذلك، في حين أن ما يقرب نصف السكان (47%) من خريجي الجامعات يقيمون الاقتصاد بشكل إيجابي، فإن أقل من ثلاثة على عشرة (28%) من السكان الأقل تعليماً يتفقون مع هذا الموقف.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

متتبع منذ 4 أيام

عجيب هذا الموقع مختص في استطلاعات الرأي. انه ينشر استطلاعاته بمعدل سبعة ايام وفي جميع القضايا سياسية اقتصادية واجتماعية تنقصه الدينية..... انها استطلاعات المقاهي واخبار السوق الله يرحم العلوي الذي كان اول من اسس جريدة اخبار السوق..

التالي