صندوق التقاعد يخسر 600 مليون سنتيم كل يوم !

05 أكتوبر 2014 - 16:53

كل يوم يمر دون إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، يخسر هذا الاخير ستة ملايين درهم ( 600مليون سنتيم ). انها كلفة كبيرة ستتضاعف السنة المقبلة اذا تأخر إصلاح الصندوق، هذا ما صرح به عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة في اجتماعه اول امس مع قيادة حزب العدالة والتنمية. وزاد قائلا ( ان النقابات التي تعارض الإصلاح ستندم على هذا الموقف، اما الحكومة فعازمة على تحمل مسؤوليتها والنصوص القانونية التي ستنزل الإصلاح على ارض الواقع ستعرض على البرلمان في الدورة الخريفية المقبلة بعد الاستماع الى رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وأخذه بعين الاعتبار، واذا كانت شعبية الحزب ستتأثر فانا أتحمل المسؤولية ).
الذي شجع بنكيران على الذهاب نحو الإصلاح، بدون الالتفات الى النقابات، هو عدم نجاح الاضراب الوطني الذي دعت له نقابتي شباط ولشكر الشهر الماضي، والذي اظهر ان النقابتين لا تتوفران على قوة كبيرة تمكنها من التصدي لمشروع الحكومة لإصلاح صناديق التقاعد والرفع من سن الإحالة على المعاش والزيادة في المساهمات.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متعجب منذ 7 سنوات

كم هي الأموال التي تخسرها الدولة عن التقاعد المجاني الذي يستفيد منه برلمانيون ووزراء سابقون لم يساهموا في هذه الصناديق بالقدر الذي ساهم به الكادحون . 600 مليون سنتيم لا تمثل إلا جزءا يسيرا من ما يتقاضاه هؤلاء الوزراء والبرلمانيون . توزيع الثروة في البلاد يسير بالمقلوب لهذا فكل تبعات ذلك مقلوبة . وأولئك الذين بشروا بمحاربة الفساد استطابوا نفس المنهجية فهم في الأخير من يستفيد من نفس النظام الذي يغدق على البرلمانيون والوزراء حال تقاعدهم . فهل سيتنازل وزراء وبرلمانيو العدالة والتنمية عن تقاعداتهم التي سيستفيدون منها بعد انتهاء ولايتهم ، أم سيقول لنا رئيس الوزراء إنها لا تمثل إلا 0.00001 في المائة من ميزانية الدولة كما قال ذلك ذات !!!

مول السفنج منذ 7 سنوات

ههههه هي كاينة السيبة فالبلاد تم 2 نقابات حققت 20 % كنسبة مشاركة في الاضراب وبقي 5 نقابات ما قالت كلمتها وباز وجهكم صحيح والله واخا على جثثنا لا داز هاد الاصلاح بهاد الطريقة

mimouni منذ 7 سنوات

لن يكون هناك إصلاح معقول ما دامت الحكومة تنوي الزيادة في المساهمات و رفع سن التقاعد لأن الإصلاح الجدري يفرض علينا كدولة نامية التفكير والعزم علي تخفيض رواتب التقاعد العليا التي تستنزف مؤهلات و مدخرات المأجورين