تقرير الكونغرس : الـCIA عذبت محتجزيها في دول عديدة

10 ديسمبر 2014 - 19:56

 

أكد تقرير مجلس الشيوخ الأمريكي حول وسائل التعذيب التي استخدمتها وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، أن الوكالة عمدت إلى استجواب عدد من معتقليها في معتقلات عديدة خارج أراضيها.

ملخص التقرير الذي تم الكشف عنه يوم أمس الثلاثاء، والذي يبلغ عدد صفحاته الـ500، أبرز أن الوكالة استخدمت برنامجا سريا للتحقيق مع 119 معتقلا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة، في الفترة الممتدة  بين سنتي 2001 و 2009،  وذلك في مواقع تم وصفها بـ « السوداء » في دول أخرى لم يتم تحديدها، حيث تم حجب أسمائها في التقرير المنشور للعموم.

إلا أنه واستنادا إلى تقرير سابق لمنظمة « open society foundations  » حول المعتقلات السرية لوكالة الاستخبارات الأمريكية، يمكن حصر الدول العربية المشاركة في هذا البرنامج في 13 دولة، من أصل 54 دولة على الصعيد العالمي، ومن ضمنها المغرب.

وحسب ذات التقرير، فالمغرب استضاف سجونا تابعة لـ “CIA” على أراضيه، علاوة على كونه سمح للوكالة الأمريكية باستخدام مطاراته وبعض منشآته في عملياتها.

وضمت قائمة الأفراد الذين أرسلتهم الوكالة الأمريكية إلى سجون المغرب 12 معتقلا من أصل الـ119 الذين شملهم ذات البرنامج.

كما أشار نفس المصدر أن CIA استخدمت منشأتين على أرض المملكة لاحتجاز معتقليها، مشيرا في هذا الصدد إلى كل من « معتقل تمارة »، إلى جانب مساهمة الوكالة في المنشأة التي تم بناؤها في عين عودة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي