العلمي: ما أقدمت عليه 2M وRTM محاولة من مجهول للإيقاع بين البلدين

02 يناير 2015 - 13:54

في سياق الجدل الدائر بعد الخروج المفاجئ للإعلام الرسمي المغربي وهجومه على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أفاد سعد العلمي، سفير المغرب في القاهرة أن ما نشرته القناة الأولى والثانية عن مصر يقف وراءه شخص غير معروف، وهدف ذلك هو الوقيعة، يقول السفير المغربي لوسائل إعلام مصرية، مؤكدا “لذلك علينا أن نتدارك ما وقع حفاظًا على العلاقات الطيبة التى تجمع بين البلدين، وينبغى الحذر من هذه المحاولات، وأن نتحرى الدقة وأن نراعي مشاعر الشعبين المصرى والمغربى وأن يركز الإعلام على ما يفيد العلاقات وأن يعمل للحفاظ على متانة العلاقات ولا يسىء إليها”.
هذا في الوقت الذي اختارت فيه وسائل إعلام مصرية الهجوم على المغرب بسبب موقف إعلامه الرسمي الأخير، واصفة ما حصل ب”الانقلاب المغربي على مصر”، فيما انبرت وسائل إعلام أخرى إلى تبني الحذر في التعامل مع هذه القضية، مؤكدة أن ما يحصل الآن هو نتيجة “تدخل أطراف معلومة تريد تخريب العلاقة بين البلدين”.
وفي هذا السياق، ذهب موقع اليوم السابع الذائع الصيت بمصر إلى اتهام الإخوان المسلمين، مشيرا إلى “تورط التنظيم الدولي لجماعة الإخوان في محاولات الوقيعة بين مصر والمغرب، من خلال استخدام منابر التنظيم الإعلامية للهجوم على الملك محمد السادس، مع الإيحاء بأن هذا الهجوم خارج من القاهرة”. واعتبر الموقع أن ما نشرته القناة الأولى المغربية في نشرتها الإخباريَّة، مساء أمس بوصف ما حدث يى مصر يعتبره انقلابا، واعتبار الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قاد انقلابا عسكريا، في الوقت الذي وصفت فيه الرئيس المعزول محمد مرسى بالرئيس المنتخب، يأتي ضمن هذا المخطط الذي تحاول الجماعة من خلال عناصرها في المغرب ودول أخرى الإساءة للعلاقات ما بين الدولتين.

هذا وذكرت وسائل إعلام مصرية أن السفارة المغربية بالقاهرة تعد مذكرة لإرسالها إلى الرباط حول ردود الأفعال المصرية على ما بثته القناة الأولى والثانية ليلة أمس الخميس.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد العزيز غياتي منذ 7 سنوات

لمن صرح السفير بكلامه هذا ؟ لا أجد ضمن الخبر مصدر المعلومة

عباس منذ 7 سنوات

كان يحسب اموالا و ياكل اكلات فاهرة في القصور و طبعا، يتقاضى اجرا وافرا من خزينة هذا الشعب البليد...دالك علاوة على الاجر المكتوب له في السماء

عادل منذ 7 سنوات

يبدو ان السفير العلمي يغط في نوم عميق . النظام المصري يتقرب من النظام الجزائري ضد مصالح المغرب والإعلام المصري تجاوز الحدود في الإساءة الى المغرب . ليس هناك مجهول وراء الموقف المغربي بل هي غضبة الحليم .

بتنمليصقاهت منذ 7 سنوات

أصبت الهدف بارك الله بك

من المغرب منذ 7 سنوات

لا نعرف أية عينة هذه التي لدينا من المسؤولين ، أي كان هذا السفير حينما كان سفهاء القاهرة الإعلاميون. يكيلون كل أنواع السباب والشتيمة لكل ماهو مغربي لم نكن نعرف أن لدينا سفيرا في مصر واليوم حينما رد الإعلام المغربي على جزء من سفاهات الاعلام المصري خرج هذا المسمى سفير ليشجب بشكل مبطن هذه الردود يقول المصريون بلهجتهم اللي اختشوا ماتوا وفي العربية إذا لم تستحي ...... 

عباس منذ 7 سنوات

كان ياكل الحلوى و الحمام المحشي بقلوب العصافير....طبعا على حساب شعب غبي ة خجول لا قدرة له على مسح هذا الميكروبات

عباس منذ 7 سنوات

يا للغباء و قلة الكفائة و الحشمة و و اللادة !!!

الحسن منذ 7 سنوات

أين كان العلمي عندما كيل السباب للمغرب؟

محمد منذ 7 سنوات

المغرب جرّب كل الطرق لاستمالة الآخرين، اعترف بالانقلاب وحضر مراسيم تعيين السيسي.. لكنه في المقابل لا يلقى إلا مزيدا من الذل والاستكانة أمام الآخرين، الإعلام المصري مذ اعترف المغرب بالسيسي رئيسا لم يسكت عن توجيه شتى الشتائم للدولة المغربية بحاكمها ومحكومها.. شي شوية دالعز الله يخليكم راكم قهرتونا معاكم، ونتا السي العلمي سير قرا شوية على شكون كيجيب نتيجة، واش العز ولا الذل والتبعية.. وتحية للإعلام الوطني على هذه الاستفاقة ولو بعد حين.

رضوان منذ 7 سنوات

ياسيد اليس هو الانقلاب