مصر ترتب لسفر وزير خارجيتها للمغرب لتطويق الأزمة مع الرباط

02 يناير 2015 - 20:44

بدأت الديبلوماسية المصرية تتحرك من اجل تطويق الأزمة التي تفجرت مع المغرب، ويترقب ان يزور سامح شكري، وزير الخارجية المصري المغرب، لوأد الأزمة الأخيرة بين البلدين.
وفي تصريحات لـ”الأناضول”، أوضح دبلوماسي مصري، والذي تحفظ على كشف هويته، أن “الوزير كلف السفير المصري في الرباط، أحمد إيهاب، ببذل الجهود والمساعي بالتعاون مع المسؤولين المغاربة لوأد الأزمة، وفي حال لم تتكلل تلك الجهود بالنجاح، فإن الوزير سيزور الرباط للقيام بهذه المهمة”.
ولحد الان لم يصدر اي رد فعل رسمي عن القاهرة تجاه هجوم الاعلام الرسمي المغربي على رئيس البلاد المشير عبد الفتاح السيسي ووصفه ب”الانقلابي”. وذكرت مصادر إعلامية مصرية ان الاتجاه يمضي في سياق طي الأزمة بدلا عن التصعيد.
وذكرت بعض المصادر ان سفير المغرب بالقاهرة سعد العلمي وجه مذكرة الى الرباط سرد فيها ردود الفعل داخل مصر بعد ما بثته قنوات القطب العمومي ليلة امس عن مصر ورئيسها. وكان العلمي ذكر في تصريحات صحفية لوسائل اعلام مصرية ان “ما أقدمت عليه القناتان المغربيتان الاولى والثانية هو من تدبير مجهول هدفه الإيقاع بين المغرب ومصر”.
ويذكر ان القناة الأولى والثانية بالمغرب وصفت في تقارير تم بثها يوم امس عبد الفتاح السيسي بـ “قائد الانقلاب” في مصر، والرئيس محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”، وذلك للمرة الأولى، منذ الانقلاب على مرسي في الثالث من يوليوز 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية يعتبرها أنصار مرسي “انقلاباً عسكرياً”، ويراها معارضون له “ثورة شعبية”.
واعتبر العديد من المراقبين ان تقريراً التلفزيون يمثلان “رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي”، كما يمكن أن يكون للتقارب المصري الجزائري الاخير علاقة بالأزمة الأخيرة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمدفتحى منذ 7 سنوات

ياخى المغرب تاكسير فى الأخطاء وتخسر كتيرا وحرب ضد مصر ستهلك سياسية المغرب الخارجيه واحترم نفسكم شويه

وطني منذ 7 سنوات

المغرب لا تهمه علاقه مصر بالجزائر( كما يقول المثل الجنازه قائمة والميت فار) والا كان ردة فعله طفت على السطح من زيارة السيسي للجزائر والمغرب أكبر من هذا و وحدته الترابية لا تنهز لا بالجزائر ولا غيرها ف الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الي ان يرث الله الأرض ومن عليها وموضوع الوحدة الوطنية موضوع لايمس فاطلعوا هذا الموضوع لأنه بعيد كل البعد و سبب الثوتر و طلعه الإعلام المغربي ضد ماحصل في مصر هو بسبب الإساءات المتكررة التي وجهتها مصر للمغرب ملكا وشعبا و الإعلام عبر عن رأي الشارع المغربي لا أكثر

adam منذ 7 سنوات

المغرب ومصر تربطهما على الدوام علاقات وطيدة والشعب المغربي يحب المصريين وهذا يؤكده أهل مصر قبل غيرها حثى أن المغاربة كانوا بجانب المصريين عندما تأزمة علاقتهم مع الجزائر بسبب الكرة ولكن السيسي وإعلامه إختارا التغريد خارج السرب هاجموا المغرب بسبب وبذونه كم من مرة وضعفوا أمام إغراءات الجزائرالمادية واختاروا ضرب المغرب من ظهره ولكن هيهاة لقد نسوا أن المغرب هو حليف إستراتيجي للناتو ولذيه لوبي قوي يدافع عنه ولديه جيش عصري ومنظم وإقتصاد مستمر في النمو ولديه إستقراروتحول ديمقراطي ولو بطئ يحسد عليه وووو ماذا ستستفيد مصر من جنيرالات الجزائر؟؟؟ السيسي مراهق سياسي سيورط مصر في أشياء هي في غنا عنها بعدما تسبب في قتل شعبها وتمزيقه وأهلك إقتصادها ودمر صورتها

حنان ليل منذ 7 سنوات

اولا ملك المغرب له موقف رسمي ثم الحكومة لها موقفها الخاص والشعب له موقفه الخاص يتقاسم بين موقف الملك والحكومة, وما نتفق عليه كلنا هو وحدة المغرب الترابية فمن يمس بوحدتنا الترابية ومن يساند المشروع الاسباني البوليساريو الذي تتبناه الجزائر الفرنسية سيصبح في خبر الخونة بالنسبة للمغاربة وموقفنا ثابث جدا جدا وبدون زيادة كلام فارغ والقضية لا فيها اخوان ولا غيرها ونحن لا تهمنا علاقتكم بالجزائر لكن نحن نعلم ان الجزائر اشترطت عليكم شروط والصحراء مغربية وليست غربية ولكي ولك المصريين المحترمين حقيقة الصحراء المغربية https://www.youtube.com/watch?v=Sv6TNFVrIJU

اليوم24 منذ 7 سنوات

ليس في صالح المغرب الاكثار من الاعداء فرنسا - موريتانيا - الجزائر - مصر العداء مع جنوب افريقيا كلفنا كثيرا و كان سببه تافها و هو المنافسة على تنظيم كاس العالم. السياسة الخارجية المغربية ليست في يد آمنة غير الله يحفظ و السلام