-->

وزير بلجيكي يطلب إحصاء عدد "الملتحين" و"المحتشمين" في البلاد

13 مارس 2015 - 17:10

طلب وزير بلجيكي من المساعدين القضائيين كشف كل ما يدل على التطرف ولا سيما كشف « الملتحين » الجدد ما أثار استياء إحدى النقابات.
وتلقى 700 من المساعدين القضائيين في الجزء الفرنكفوني من البلاد الذين يراقبون الأشخاص الذين أفرج عنهم بشروط أو يقومون بأعمال المصلحة العامة، مطلع الأسبوع بريدا إلكترونيا طلب فيه منهم وضع قائمة « دقيقة » بالأشخاص « الذين ظهرت عليهم علامات التطرف ».
وكانت الرسالة الإلكترونية بعثتها أجهزة رشيد مدران الوزير المكلف مساعدة الشباب في والونيا وبروكسل بعد شهرين على تفكيك خلية جهادية كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات في بلجيكا.
وطلب من الموظفين الإبلاغ ضمن مهلة ثلاثة أيام عن « أي تغيير سلوكي » كـ »رفض مصافحة النساء وإطلاق اللحي او ارتداء ملابس محتشمة في حين لم يكن الأمر كذلك قبلا والتخلي عن الانشطة الترفيهية التي كان الفرد يقوم بها ».
والجمعة رد كزافييه لوران المسؤول في نقابة مسيحية بالقول « هذا لا يندرج في مهام المساعدين القضائيين فلن يتحولوا الى مخبرين » معربا عن الأسف لأن تكون المعايير المذكورة « غير موضوعية » وانها « تستهدف شكلا من اشكال التطرف ».
وقال مدران « لا ارغب في تحويل هؤلاء المساعدين القضائيين الى مخبرين » موضحا ان الهدف هو « كشف حجم ظاهرة » التطرف « لينظم في ضوئها التدريب » الذي سيتلقاه المساعدون القضائيون.
واضاف « ليست العلامات الجسدية ما يدل على تطرف شخص » بل العلامات السلوكية مثل « انعزال فرد عن محيطه » مقرا بان ادارته لم تقدم الأمور « بالشكل المناسب ».
وبلجيكا هي إحدى الدول الاكثر تأثرا في اوروبا بظاهرة توجه المقاتلين إلى سوريا. وقد توجه 300 الى 400 بلجيكي إلى هذا البلد في السنوات الاخيرة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي