بنكيران يكسب معركة إصلاح المقاصة وتكاليف الصندوق تنخفض ب42./.

05 يونيو 2015 - 11:59

أخبار سارة تلك التي حملها تقرير حديث لصندوق المقاصة، الذي كشف تراجعا ملحوظا في تكاليف هذا الصندوق، والتي كانت حكومة عبد الإله بنكيران أعلنت غير ما مرة عن سعيها إلى تخفيضها.

وحسب تقرير للصندوق، فقد بلغت أداءاته إلى غاية الـ31 من شهر ماي الماضي ما يناهز 7.109 مليون درهم، وذلك في مقابل 12.300 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2014، ما يمثل انخفاضا بنسبة 42 في المائة، مع تسديد جميع المتأخرات المتعلقة بالمواد النفطية إلى حدود نهاية شهر مارس من العام الجاري.

وإلى ذلك، بلغت مستحقات الدعم (متأخرات الأداء) 2,054 مليون درهم، موزعة بنسبة 79 في المائة على غاز البوتان وبنسبة 21 في المائة بالنسبة إلى السكر، وهو ما يمثل انخافاضا كبيرا في مستحقات الدعم بنسبة 55 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي. وبلغت تحملات المقاصة المتعلقة بدعم غاز البوتان والسكر خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2015 ما يناهز 4.067، بواقع 3,109 درهم بالنسبة إلى غاز البوتان، و870 درهم، فيما كلف نقل غاز البوتان 80 مليون درهم، حسب الأرقام التي أشار إليها التقرير نفسه.

وخلقت هذه الأرقام حالة ارتياح لدى حكومة عبد الاله ابن كيران، والتي واجهت موجة من الانتقادات بسبب وضعها اليد في العلبة السوداء لصندوق المقاصة، وتحملها مسؤولية مباشرة إصلاحاته بعدما تحاشت حكومات سابقة ذلك.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Sais منذ 5 سنوات

اسيدي حنا مكلخين وعادي نصوتوا العدالة والتنمية وانتم مطورين صوتوا الاصاله والمعاصرة او الشباطيين

علي منذ 5 سنوات

الأمر واضح تماما .. فقط ادعوا من يبادر بالعليق دون أن يكلف نفسه عناء القراءة و البحث .. أن يتريث قليلا .. و يطلع حتى يكون له رصيد معرفي يمكنه من الحوار و التدخل السليم .. فما أحوج الوطن لشبابٍ عاقلٍ واع ملمٍ عارفٍ مطَّلعٍ بما يدور حوله من مستجدات على الخريطة السياسية و الاقتصادية الوطنية .. لا لشباب واهم تتحكم في الإشاعة .. و وساوس أصحاب المصالح الخاصة الذين لزِموا اماكنهم غير منخرطين في تنمية البلاد و إصلاح ما فسده فيها المفسدين لسنين طوال عجاف .. آسف ان اقول على الفءة الثانية من الشباب الواهم أنه سطحي لا تأثير له

صالح المجدي منذ 6 سنوات

المرض الذي ابتلي به بعض المعلقين هو مرض الأنانية وحب الذات فهم لايحبون إلا أنفسهم ( أنا ومن بعدي الطوفان ) بالنسبة لي فأرى بأن السيد توفيق بوعشرين موضوعي ورجل متزن لايكتب إلا الواقع فهو صحفي يستحق كل الاحترام . وسواء اقتنع المغرضون والشباطيون والكذابون .سواء اقتنعوا أولا .فإن هذه الحكومة حكومة وطنية تعمل من أجل الشعب والوطن معا .

سعيد منذ 6 سنوات

يا اخي اموال المقاصة نقصت من العجز الذي كان يعالج بالاقتراض او الغاء ميزانية الاستثمار و كانوليو خدامين على الكريدي و كرشنا

ادريس منذ 6 سنوات

إلى مقابلين الاعضاء التناسلية فانت مقابل قيام الليل ، الله يخذ فيك الحق trop de demagogie إذا كان الاسلاميون

رمزي منذ 6 سنوات

الاموال المحصلة ، ذهبت لتغطية نفقات صندوق التماسك الاجتماعي (رلميد ، منح الطلبة ، صندوق المطلقات، الارامل ..) كما ان جزء كبير من انوال الدعم كان سياتي من الاقتراض وسيؤدي لاثقال كاهل الاقتصاد بمزيد من الديون وسيؤدي بدوره الى تدخل الاجنبي في اقتصادنا خاصة ص ن الدولي..

trop de demagogie منذ 6 سنوات

هناك احتمالين: إما انك مقتنع بما تكتب و إما انك غير مقتنع به فاذا كنت مقتنع ان اصلاح صندوق المقاصة هو الذي وفر على الخزينة هامشا من ملايير الدراهيم فهذه كارثة لان الجميع يعلم بأن من ساهم في ذلك هو انهيار اسعار المحروقات و انخفاض اسعار السكر و الحبوب و المواد الاولية في السوق الدولية و بالتالي خفف كل ذلك العبء على صندوق المقاصة اما اذا كنت تكتب تحت الطلب لتلميع صورة الاسلاميين فذلك شأنك و هذا في اعتقادي هو الهدف من هذا المقال اسلاميون مقابلين غير اعضائهم التناسلية و مواضيع الاثارة (فيلم الزين لي فيك - لوبيز - لكوبل الحكومي- حركة فيمين- قبلات الشواذ...). لا اعتقد ان الاسلاميين لديهم الوقت للتفرغ الى الامور الافتصادية.. بكفيهم ما فيهم. ملحوظة: تعليق غير قابل للنشر كالعادة

عبد الرجيم منذ 6 سنوات

اين دهبت اموال المقاصة دهبت الى الزيادة في اجور البرلمانيين وتعويضات القضاة والقولت المساعدةوالزيادة في تعويضات الولاة والشعب ربح شيئا هو الزيادة في اثمنة الحافلات والطاكسيات

متابع لأخبار اليوم منذ 6 سنوات

أين هو الإصلاح ؟ بن كيران حذف الدعم على الشعب و ادعى أنه يصلح ، العنوان مغرض و مغلط

التالي