انتهاء عملية اخلاء بويا عمر بترحيل 795 مريضا 5%منهم نساء

29 يونيو 2015 - 16:45

بعد 15 يوما على الانطلاقة الفعلية لعملية إخلاء ضريح بويا عمر، أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين، أنها أنهت عملية إجلاء المرضى النفسيين بعد نقلهم الى مستشفيات للأمراض النفسية والعقلية.

وكشفت الوزارة في بلاغ لها، أن المستشفيات استقبلت 795 مريضا 5 في المائة منهم نساء، فيما استعادت العائلات والأسر27 مريضا، وذلك بطلب منها.

وأضافت الوزارة انه من اجل استقبال نزلاء بويا عمر، تم توسيع الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الطب النفسي، وإحداث مصالح استشفائية مندمجة جديدة، وتوظيف 34 طبيبا و122 ممرضا متخصصين في الطب النفسي، ورصد غلاف مالي قدره 40 مليون درهم لاقتناء أدوية الطب النفسي،  وتعبئة 70 سيارة إسعاف لنقل المرضى من محيط  ضريح بويا عمر إلى المستشفيات والمصالح الصحية الواقعة في الجهات والأقاليم التي ينحدرون منها.

وأكد بلاغ الوزارة انه بعد اتمام المرحلة الأولى لمبادرة “كرامة”، ستليها مرحلة ثانية تهدف إلى إعادة إدماج المرضى النفسانيين في المجتمع، حيث سيتم خلق مؤسسات وسيطة مهمتها استقبال المرضى بعد خضوعهم للعلاج داخل المستشفيات واستقرار حالتهم وقبل إدماجهم في أوساطهم الأسرية.

وأشارت الوزارة إلى أنها تستعد إلى إنشاء وتجهيز مركب طبي ونفسي اجتماعي بمنطقة بوياعمر، لاستقبال وإيواء المرضى النفسانيين والتكفل الطبي والاجتماعي بهم، وستنشئ الوزارة مصالح استشفائية مندمجة بطاقة استيعاب تصل إلى 30 سريرا بكل مصلحة، لافتا الى انه بدأ العمل بأربع مصالح مندمجة بمدن بوعرفة ، شفشاون، العروي وتزنيت. كما ستتم إعادة تهيئة مستشفى الأمراض النفسية لبرشيد، وانه تم افتتاح جناح جديد بمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية بتيط مليل بطاقة استيعاب تصل إلى  18 سريرا، بالإضافة إلى انطلاق العمل بمصلحة مندمجة بالمستشفى الإقليمي ابن مسيك بطاقة استيعاب تصل إلى  30 سريرا.

كلمات دلالية

بويا عمر وزارة الصحة
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي