غزالي: الملك اضطر للقيام بدور مؤسسات التأطير والتنشئة التي تقاعست!

20 أغسطس 2015 - 22:00

قال محمد غزالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط ان الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، بمناسبة ثورة الملك والشعب، يدل على أنه اضطر للقيام بدور مؤسسات التأطير والتنشئة، من أحزاب ونقابات وجمعيات وإعلام ومدرسة، حيث أصبح يشرح للمواطنين أمورا كان من المفروض أن تقوم بها تلك المؤسسات.

وأوضح غزالي، في اتصال مع موقع اليوم 24، أن الخطاب أظهر ضعف مؤسسات التأطير والتنشأة في المغرب.

و أضاف أستاذ العلوم السياسية أن الملك محمد السادس حمل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات القادمة، حتى لا يحملوا الدولة والحكومة مسؤولية اختياراتهم، مبرزا أن الملك محمد السادس وضع يده على مكامن الخلل في المنظومة السياسية المغربية والاختلالات السوداء التي تعرفها، من قبيل عدم وفاء المرشحين بوعودهم واختفائهم بعد الفوز في الانتخابات.

ويرى غزالي أن دعوة الملك محمد السادس بنفسه للمغاربة للتصويت في الانتخابات المحلية والجهوية المقبلة، يدل على أن ارتفاع نسبة التصويت تشكل هاجسا للنظام السياسي بالمغرب، معتبرا أن ارتفاع نسبة التصويت تحسب لصالح النظام دائما، فارتفاع نسبة التصويت تعني أن المغاربة يثقون في الإصلاحات التي يباشرها النظام، وأن قضية الرفع من نسبة التصويت تعني النظام السياسي ككل وليس الحكومة لوحدها.

ويرى المتحدث أن وصف الملك لمشروع الجهوية الموسعة بالثورة يدل على رغبة قوية من الفاعل السياسي في الدفع قدما بهذا المشروع.

وبخصوص فرض التأشيرة على القادمين من سوريا وليبيا إلى المغرب، قال غزالي ان هذه خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح، مبرزا أن الكثير من الأشخاص اشتروا جوازات سفر سورية لتسهل لهم الهجرة نحو بلدان أخرى، كما أن الأوضاع الإقليمية تستدعي القيام بهاته الخطوة، يوضح أستاذ العلوم السياسية، مضيفا أن أولويات المغرب واختياراته وإمكاناته لا تسمح له بأن يكون بلدا للجوء.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

ahmed منذ 8 سنوات

les partis pourris st connus du makhzen.dc, si on ve que l bled puisse se developper,il faut donner des ordres pour empecher les personnes corrompues de candi c simple.datures.

مغـــاربي منذ 8 سنوات

عندنـــا المئــات و ربمـــا الآلاف من الجمعيـــات التي تطبل صباح مســــاء و تـــأخذ الأمـــوال من الدولة و من الخــــارج و لا تعمـــل شيئـــا عندمـــا يتعلق الأمـــر بتوعية المـــواطنين و تــربيتهم على المــواطنة و الإسهــام في بنــاء البـــلاد... فمـــا الفــــائدة من وجــودهـــم؟ قـــريبــا سنضيفهـــم إلى قـــائمة الأحــزاب الفـــاشلة...

نورالدين منذ 8 سنوات

أيها الأستاد الكريم نحن نحترم ملكنا لكننا لاننتضر حتى كل خطاب لكي نؤطر أو نسموا إلى فكر معين أرجو أن تحترم المغاربة ففي كلامك تبخيس وتلمق

Amlou منذ 8 سنوات

Des elus bourgeois en famille qui ne pensent qu a tripler les richesses et passer outre les lois, quel credit accorder aux promesses de ces arrivistes d autant plus tout est flou au maroc la politique c est vague c est opaque et les elections sont illegales selon certains.

نونة منذ 8 سنوات

تبارك الله عليك استاذنا الفاضل.

IMAD منذ 8 سنوات

الذي يعجبني في كثير من النخب المغربية هو انه حينما يتعلق الامر بالمهاجرين او اللاجئين سرعان ما يدافعون ويحرضون عن عن الدافع العنصري بدعوى ان المغرب ليس بلد للاجئين او المهاجرين!! إذن علم الله ماذا بهم سيفعلون إن كان المغرب دولة مزدهرة؟؟!!

التالي